شريط الأخبار

مخطط لإقامة 14 وحدة استيطانية في الشيخ جراح في القدس

08:06 - 11 حزيران / مايو 2012

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

كشفت أسبوعية "يروشاليم" الاسرائيلية إن مخططاً قُدّم الأسبوع الماضي لبلدية القدس لإقامة 14 وحدة استيطانية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، وذلك على أنقاض مبنىً مكون من طابقين تم "شراؤه" مؤخراً.
وبدأ تحدي هذا المشروع ليرى النور إثر قيام فلسطيني في نهاية الأسبوع الماضي بإضافة بناء بدون ترخيص في محاولة لإعاقة البناء اليهودي.
وادعى يهودي شراء البيت من خلال "الصندوق لأراضي إسرائيل" بصورة قانونية، "وكان بالماضي ملكاً ليهود قبل إقامة إسرائيل".
وينوي المشتري إقامة المساكن اليهودية الجديدة مكان البناء القائم، ووفقاً للمخطط سيكون ارتفاع المبنى الجديد خمسة طوابق أي بارتفاع مبنى الصليب الأحمر المجاور له.

وقدم آرييه كينغ مدير عام "الصندوق" الأسبوع الماضي شكوى لمراقب البلدية ضد البناء الذي أقيم في المكان، وينوي "الصندوق" التوجه إلى المحكمة بهدف توجيه تعليمات إلى البلدية بهدم العقار.
ويستغل "الصندوق" مادة قانونية تؤكد أنه "إذا وجدت السلطة المحلية صعوبة بالهدم أو لم تبدِ استعداداً لهدم بناء غير مرخص، تستطيع المحكمة السماح للمشتري بالقيام بعملية الهدم بنفسه".
وتحول حي الشيخ جراح في السنوات الأخيرة إلى ساحة مواجهة بين أعضاء اليمين الذين "اشتروا" مساكناً هناك في محاولة لتجديد الاستيطان اليهودي في الحي، وبين نشطاء اليسار الذين يرون ذلك تحرشاً.

انشر عبر