شريط الأخبار

القمصان الجديدة للأندية الأوروبية تثير الانتقادات

05:20 - 11 حزيران / مايو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أزاحت العديد من الأندية الأوروبية الستار عن الأطقم الجديدة الخاصة بها والتي ستخوض فيه مباريات الموسم المقبل 2012-2013، وتلقت بعض الأندية موجة عارمة من الانتقادات والملاحظات بشأن الشكل الذي تأخذه الأطقم الخاصة بناديها، "العربية.نت" تستعرض أبرز الانتقادات والملاحظات التي طالت مختلف الأندية الأوروبية.

جماهير مانشستر تنتقد قميص فريقها وترفض شراءه

وأبدت جماهير فريق مانشستر يونايتد الانكليزي استياءها من الشكل الذي يأخذه قميص فريقها الجديد والذي يتمثل باللونين الأحمر والأزرق المعتادين لكن بإضافة مربعات سوداء اللون على طول القميص.

وأثار الشكل الجديد للقميص موجة عارمة من السخرية عبر الصفحة الرسمية للشياطين الحمر الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي تضم حوالي 24 مليون مشجع، حيث أشارت صحيفة "دايلي ميل" الإنكليزية أن القميص الجديد للنادي المتعدد الألوان سوف يسبب مشاكل كبيرة لمصنع قطن اليونايتد الذي أُسس في عام 1878.

وراقبت الصحيفة تعليقات مشجعي الشياطين الحمر على الصفحة الرسمية للنادي والتي وصفت معظمها التصميم بالسيئ، معتبرين أنه يشبه إلى حد كبير المنشفة أو الفوطة، حيث أبدى ديف روبرتس أحد أبرز مشجعي الشياطين الحمر استغرابه لاستبدال الفريق الألوان الحمراء التقليدية، مؤكداً رفضه لشكل القميص الجديد، واصفاً إياه بالمقزز لأنه يشبه بدرجة كبيرة قمصان الفريق في فترة التسعينات.

وتتوقع إدارة الشياطين الحمر بيع ما يقرب من مليون ونصف المليون من القمصان التي يصل ثمن الواحد منها إلى 100 جنيه إسترليني، حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم النادي في معرض ردّه على الانتقادات التي طالت القميص بأن القميص مختلف وجديد، كما أشار إلى أنه تاريخي كونه يشير إلى مدينة مانشستر باعتبارها قلب تجارة القطن العالمية.

خطأً لغوي في قميص أولمبيك مرسيليا

ومن جهة أخرى، كشفت صحيفة "لو 10 سبورت" الفرنسية عن خطأ لغوي في القميص الاحتياطي الجديد لنادي أولمبيك مرسيليا.

وأشارت الصحيفة إلى أن قميص النادي الجديد الذي يأخذ اللون البرتقالي - كتعبير عن رفض النادي لكافة أشكال العنصرية – يحتوي على خطأ لغوي في المنطقة الخلفية من القميص، ويتمثل الخطأ في كلمة "oranges" بصيغة الجمع حيث أضيفت في نهاية الكلمة حرف "s" والذي يرمز إلى الجمع في اللغة الفرنسية، وهذا ما يعارض قوانين اللغة في الجملة؛ لأن الكلمة يجب أن تبقى في صيغة المفرد "orange" وذلك حسب وظيفة الكلمة والتي أُخذت من مقاطع من النشيد الخاص بالنادي باللغة الفرنسية.

السخط يتواصل على قمصان ريال مدريد وبرشلونة

وعلى الرغم من الإقبال الشديد على شراء قميص نادي ريال مدريد الإسباني الثالث بلونه الأحمر بعد أن لاقى استحسان الجماهير، كشفت تسريبات إعلامية بأن شركة "أديداس" الراعية لملابس النادي الملكي الإسباني تستعد لطرح قميص بديل في الموسم المقبل بـ"اللون الأخضر"، كما أعلنت صحيفة "آس" عن شكل القميص الرياضي الجديد الذي سيرتديه فريق ريال مدريد الإسباني في موسم 2012-2013 المقبل، والذي يحتفي به النادي الملكي بمرور 110 أعوام على تأسيسه.

وطبقاً للصورة التي نشرتها صحيفة "آس" الإسبانية، فإن الكم الأيسر من القميص يتضمن درعاً يشير إلى الـ110 أعوام وهي عمر النادي الإسباني والذي تأسس 1902.

أما بخصوص الزي الاحتياطي فقد استقر الفريق على اللون الأسود كالمعتاد، في حين تم اختيار اللون الأخضر بدلاً من الأحمر الذي ارتداه الريال في بعض المناسبات هذا الموسم أوروبياً ومحلياً.

ولن يكون ارتداء القميص الأخضر شيئاً جديداً في تاريخ النادي الملكي، فقد ارتداه لاعبوه في القرن الماضي في عدد من المباريات بشكل اضطراري، حيث ارتدى لاعبو الريال القميص الأخضر لأول مرة خلال جولتهم اللاتينية في الخامس والعشرين من أغسطس/آب عام من 1965 في مباراة ودية مع ريفر بليت الأرجنتيني بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس، كما تكررت الواقعة مرتين أخريين أمام كارديف سيتي الويلزي عام 1971 وأمام دينامو كييف الأوكراني عام 1973.

وقوبل الطقم الجديد بانتقادات حادة من جماهير النادي الملكي والتي شبهته بالطقم الاحتياطي لبرشلونة، حيث أجمع البعض من عشاق النادي الملكي على أن فريقهم هو الأفضل، رافضين أن يقلد النادي لشكل القميص الاحتياطي لغريمهم الأزلي برشلونة.

وفي المقابل، لم يختلف الحال بالنسبة لبرشلونة عن الغريم ريال مدريد وذلك بعد أن كشفت صحيفة "سبورت" الصادرة في كاتالونيا عن الصورة المبدئية لقميص نادي برشلونة الموسم المقبل 2012-2013، والذي صممته شركة "نايكي " العالمية، حيث تلقى القميص الجديد انتقادات لاذعة من قبل الجمهور، الأمر الذي قد يحتم تغييره قبل فصل الصيف.

وبحسب الصحيفة فإن النادي الكاتالوني قد أعطى الموافقة لشركة "نايكي" لهذه التصاميم الجديدة، ولم يتبقَ سوى بعض اللمسات الأخيرة مثل تحديد موقع العلم الكتالوني وكذلك عبارة "أكثر من مجرد نادٍ", وسيتكون الزي الأساسي من اللونين الأزرق والأحمر كما هي العادة، على أن يكون بحجمٍ عريضٍ من خلال تواجد اللون الأزرق على الطرفين والأحمر في الوسط، مع ملاحظة التداخل في الألوان بشكلٍ تدريجي وليس قطعي، مع الإشارة كذلك إلى أن نهاية القميص عند الأكمام والعنق ستكون باللون البرتقالي، وستحافظ مؤسسة "قطر" ومنظمة "اليونيسيف" على موقعيهما فيه بالواجهة والخلف على التوالي، وكذلك سيبقى شعار "أبطال العالم" في الواجهة حتى إشعارٍ آخر، في حين سيكون القميص الاحتياطي باللون البرتقالي كاملاً تماماً كما حصل في موسم "06/07" مع فرانك ريكارد، مع مراعاة التدرج في النهاية السفلى ليكون اللون البرتقالي الفاتح بالأسفل والغامق بالأعلى بحيث تكون منطقة العنق والصدر والكتفين بالبرتقالي الغامق، حتى يتفتح اللون نزولاً للأسفل، مع وجود خطين ملونين في الطرفين.

 

انشر عبر