خبر التلفزيون الإسرائيلي: حديث مرسي عن السلام وحزب الله يثلج الصدور

الساعة 11:22 ص|10 مايو 2012

القدس المحتلة

عرض التلفزيون الإسرائيلي اليوم الخميس عبر موقعه على شبكه الإنترنت التصريحات، التي أدلى بها الدكتور محمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمون للرئاسة، مع الإعلامي خيري رمضان أمس في قناة الـ"سي بي سي".

 

وأوضح التلفزيون أن أهم ما جاء في تصريحات مرسي أنه ينوي الحفاظ على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل خاصة وأنها ضرورية لمصر، وهو ما اعتبره التليفزيون بمثابة تصريح يثلج الصدور ويقلل من خوف الإسرائيليين من الإخوان، خاصة وأن أسهم مرسي في الفوز بالرئاسة كبيرة.

 

وأشار التلفزيون إلى أن مرسي مرشح ذكي خصوصًا وأن ذلك يتم ذلك على أسس الاحترام المتبادل بين الطرفين وعدم خرق الاتفاقية، كما تفعل إسرائيل من خلال تهديد الحدود وقتل الجنود والتلويح الدائم بالحرب.

 

وتخوف التلفزيون من هذا التعبير الذي استخدمه مرسي، إلا أنه وفي الوقت ذاته زعم بأن تمسك مرسي بمبادئ السلام مع إسرائيل هو أمر جيد.

 

وأشار التلفزيون إلى تخوف عدد من المراقبين الإسرائيليين من تصريحات مرسي بضرورة فتح معبر رفح على مدار العام أمام الفلسطينيين، موضحا أن هذا القرار من الممكن أن يؤثر سلبيا على إسرائيل.

 

غير أن المراقبين تعشموا خيرا من جملة واحدة قالها مرسي عقب مناداته بفتح المعبر وهي أن سيناء خط أحمر أمام كل ما هو غير مصري، وهو التصريح الذي وصفه التليفزيون بالجيد بالنسبة لمرسي الذي يدرك المخاطر التي من الممكن أن تهدد بلاده.

 

وأشار التليفزيون إلى أن أخطر ما جاء من تصريحات لــ"مرسي" كانت تأكيده بأنه سوف يعمل على بسط ذراع مصر لكافة دول العالم حتى إسرائيل، لكن على أسس من الاحترام المتبادل كدولة كبرى تنفتح على العالم وتدعم السلام، خاصة فى المنطقة العربية، وكذلك بين إيران ودول الجوار.

 

وأضاف أن علاقة مصر بلبنان لابد أن تكون جيدة وأنه لا دولة تسمى "حزب الله" بل دولة فيها حزب اسمه "حزب الله" ، وهذا التصريح أخذ التلفزيون يتحدث عنه كثيرا، مشيرًا في إطار تقرير له بعد هذا أن مرسي يرغب في إعلاء دور الدولة على الميليشيا، ويؤكد أيضا أن الدولة هي الأساس وليس الحزب.