شريط الأخبار

خلافات بين نتنياهو وآشتون حول النووي الإيراني

08:35 - 10 آب / مايو 2012

آشتون ونتنياهو
آشتون ونتنياهو

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

التقى رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين "نتنياهو"، مع رئيس المفوضية الاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون" مساء أمس الأربعاء، لبحث آخر التطورات في موضوع البرنامج النووي الإيراني، مع اقتراب موعد الجولة الثانية من المفاوضات بين الدول الست الكبرى وإيران.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن أوضح "لآشتون" خلال اللقاء الذي ضم كل من وزير الجيش الإسرائيلي "إيهود باراك"، ووزير الخارجية "أفيغدور ليبرمان"، بالإضافة إلى النائب الأول لرئيس الوزراء "شاؤول موفاز"، أن إسرائيل تخالف الدول الكبرى في موقفها حول البرنامج النووي الإيراني، حيث أن الدول الكبرى سمحت لإيران بامتلاك يورانيم مخصب بنسبة 20%، الأمر الذي ترفضه إسرائيل، وتشدد على ضرورة عدم امتلاك إيران يورانيوم مخصب بأي نسب كانت.

وأشارت الصحيفة إلى أن "نتانياهو" طرح أمام آشتون وجهة نظره حول ما ستعتبره إسرائيل تقدماً في المفاوضات مع إيران وهي "موافقة إيرانية مرفقة بإطار زمني واضح لوقف تخصيب اليورانيوم، وإخراج أي مادة مخصبة من إيران، بالإضافة إلى تفكيك المنشأة النووية في مدينة قم الإيرانية".

ولفتت الصحيفة إلى أن "نتنياهو" شكك خلال اللقاء بجدوى المحادثات مع إيران قائلاً:"النظام الإيراني يحاول استغلال المحادثات لكسب الوقت، ولا يوجد دليل على أنهم ينوون وقف برنامجهم النووي".

وتأتي زيارة آشتون في أعقاب الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الأمن القومي "يعقوب عامدرور" الأسبوع الماضي لمدينة بروكسيل، لعرض موقف إسرائيل من الجولة الثانية من المفاوضات مع إيران.

ومن المقرر أن تجتمع إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وألمانيا) في 23 مايو في العاصمة العراقية بغداد، لاستئناف المباحثات التي كانت انطلقت مجددا في نيسان/أبريل بإسطنبول، بعد 15 شهرا من توقفها.

انشر عبر