شريط الأخبار

دائرة شئون اللاجئين لحماس تعقد ندوة سياسية بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس الدائرة

03:47 - 08 تموز / مايو 2012

عقدت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية حماس ظهر اليوم الثلاثاء, ندوة سياسية بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس الدائرة, بحضور نخبة من الأكاديميين والمهتمين, ووزعت خلالها الدائرة كتاباً من إصدارها بعنوان "دائرة شؤون اللاجئين – حماس في عقدها الأول –وثائق مختارة-".

الدكتور عصام عدوان رئيس الدائرة تناول أبرز المحطات الهامة الرئيسية التي سطرتها الدائرة خلال عقدها الأول, وعرضاً لكتاب الوثائق الذي يعد الأول في مجاله, والذي يبرز وقفات الدائرة التاريخية التي سجلتها ضد المحاولات التي هدفت إلى تصفية قضية اللاجئين, كما ويتناول الكتاب شرحاً هاماً لأبرز وثائق الدائرة وبياناتها, وملخصاً لأهم أنشطتها.

د. حسام أحمد والذي شغل منصب رئيس الدائرة في الفترة من 2002-لغاية 2009 تحدث عبر رسالة مصورة عن تاريخ الدائرة, وإنشائها على يد الشيخ الشهيد أحمد ياسين, وبين بأن قرار تشكيل الدائرة جاء بإجماع كل القادة السياسيين للحركة, من أجل حفظ حقوق اللاجئ الفلسطيني واستعادة حقوقه.

وختم اللقاء الدكتور محمود الزهار, الذي دعا في حديثه لضرورة تكريم الإنسان الفلسطيني, وأشار لواقع اللاجئ الفلسطيني وعذاباته التي صاحبته منذ نكبته قبل 64 عاماً, مؤكداً بأن اللاجئ الفلسطيني في لبنان تهان إنسانيته, وحياتهم أشبه بالجحيم, وقال: بأن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعيشون في تكتلات هي أشبه بالسجون, يطالب فيها اللاجئ الفلسطيني هناك باستخراج أذونات للدخول والخروج من مخيمه.

انشر عبر