شريط الأخبار

سيتم تطعيم جميع المواشي

الكفارنة ل"فلسطين اليوم" :مرض الحمى القلاعية تحت السيطرة بغزة

10:49 - 07 تموز / مايو 2012

غزة(خاص) - فلسطين اليوم

أكد مدير عام الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بحكومة غزة زكريا الكفارنة  أن مرض الحمى القلاعية لم ينتشر بقطاع غزة وتم السيطرة عليه من قبل وزارتي  الصحة والزراعة بعد اكتشاف  حالة واحدة بإحدى مزارع مدينة رفح .

وقال كفارنة في تصريح خاص "لفلسطين اليوم" تعقيباً على انتشار المرض ورداً على خشية المواطنين والمزارعين من انتشارها في القطاع , "كل الحيوانات بغزة  تم تطعيمها منذ أسبوع ولم يعلن عن حالات أخرى", وجميع الأبقار محصنة ولا داعي لخوف المواطنين لأنها لا تنتقل للإنسان.

وعن الخسائر التي تكبدتها الوزارة نتيجة اكتشاف المرض : علق بالقول بأن حصيلة الخسائر ليست كبيرة فالحالة التي تم إكتشافها هي الحالة الوحيدة التي توفيت .

وبخصوص , تلقيح المواشي لحمايتها من المرض , أكد كفارنة على جلب كمية من اللقاحات بالتعاون مع منظمة الفاو واللجنة الأوروبية لمكافحة الأوبئة  للتخلص من الحمى ,  موضحا قيام وزارة الزراعة بحملة تطعيم للأغنام خلال أسبوع.

وعن الإجراءات الرقابية لحماية القطاع, أشار أن صدور تعليمات مشددة بمنع إدخال أي نوع من المواشي خاصة الأبقار من مصر لان الحمى مصدرها الأبقار المهربة عبر الأنفاق من مصر إلى غزة .

وأوضح كفارنة أن المرض ليس مقلق والأمر تحت السيطرة والوزارة على جهوزية لمواجهة أي  أمراض مماثلة.

وأثارت الأنباء التي تحدثت عن ظهور مرض الحمى القلاعية في مناطق جنوب قطاع غزة خاصة في محافظة رفح مخاوف عشرات من المزارعين ومربي الأغنام، خشية تفشي المرض في قطعانهم والقضاء على ماشيتهم.

واتخذ عشرات من المربين إجراءات خاصة لحماية أغنامهم من المرض، الذي يصنف ضمن أخطر الأمراض التي تصيب الأغنام.

انشر عبر