شريط الأخبار

أزمة فى إسرائيل بسبب ارتفاع أسعار الطماطم لـ16 شيكلاًً

08:28 - 06 تموز / مايو 2012

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

ركزت معظم الصحف الإسرائيلية، الصادرة صباح اليوم، الأحد، على أزمة ارتفاع أسعار الطماطم فى الأسواق الإسرائيلية، والتى تجاوزت الـ16 شيكلاً، أى حوالى 20 جنيهاً مصرياً للكيلو الواحد.

وأعلن مصدر مسئول فى مجلس استيراد الخضراوات الإسرائيلى أن سعر الطماطم فى سوق الجملة ارتفع خلال الشهر الأخير بأكثر من ضعفين، بينما كان سعر الكيلو حتى وقت قريب يتراوح ما بين 2.5 إلى 3 شيكلات، حتى أصبح الآن يتجاوز الـ16 شيكلاً.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن المصدر قوله، "يكمن السبب ارتفاع أسعار الطماطم لبرودة الطقس ليلاً، حيث يتباطأ النضوج، وكذلك فى تقلّص المساحات المخصصة للزراعة، مقارنة بالموسم الماضى"، فيما رجح تجار قطاع التجزئة استمرار ارتفاع أسعار الطماطم فى الفترة القريبة المقبلة.

وأشارت يديعوت إلى أن شبكة "فكتورى" الشهيرة لبيع الخضروات فى إسرائيل تبيع كيلو الطماطم بستة شيكلات فقط، بينما تباع فى فروع شبكة "رامى ليفى" فى مدينة أشدود الساحلية وبئر السبع بـ4 شيكلات وفى مدينة "رمات جان" و"القدس" المحتلة بـ7 شيكلات.

كما سجل ارتفاعا فى سعر الفلفل الأحمر، حيث يبلغ 6 شيكلات للكيلو، مقابل 4.4 شيكل قبل شهر، بينما يبلغ سعر كيلو الفلفل الأصفر 4.5 شيكل، مقابل 4 فى السابق، أما سعر البطاطس فلا تغيير فيه، مع أنه ما زال مرتفعًا، حيث يصل لـ8.8 شيكل للكيلو الجرام الواحد.

وتعقيبًا على هذه المستجدات، قال تسفى ألون، المدير العام لمجلس مزارعى الخضراوات، إنه كانت فى الموسم الماضى مساحات زائدة من الأراضى المزروعة بالطماطم، لذلك كان السعر أقل.

وأضاف المسئول الإسرائيلى، "فى هذا الموسم انخفضت الكميات، بسبب برودة الطقس، وبسبب انهيار شركة أجركسكو للاستيراد والتصدير، فأغرقت الأسواق بالطماطم التى كانت معدة للتصدير، وانخفضت الأسعار.

انشر عبر