شريط الأخبار

"فلسطين اليوم" تكشف فحوى تقرير لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب المصري حول غزة

03:46 - 06 تموز / مايو 2012

فلسطين اليوم - غزة

كشفت لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب المصري فى تقرير أعدته عن زيارتها الميدانية لغزة فى الفترة من 28 وحتى 30 مارس عن قيام نظام الرئيس السابق حسنى مبارك بتنفيذ سياسة تضييق الخناق على قطاع غزة.

وقال التقرير المكون من 30 صفحة وشارك فى إعداده الدكتور محمد السعيد إدريس رئيس اللجنة أن من صور تضييق الخناق قيام النظام السابق منذ عام 2005 بعدم تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه فى هذا العام ويقضى بتوصيل الغاز الطبيعى إلى شركة الكهرباء الفلسطينية حتى الآن فى الوقت الذى نفذ فيه النظام السابق اتفاقه مع "الكيان الصهيونى" بتوصيل الغاز الطبيعى المصرى إليه فى نفس التوقيت. كما ذكر التقرير أن شركة السهام المصرية قامت بوضع العديد من العراقيل لعدم توصيل الوقود إلى محطة كهرباء غزة وبناء على تعليمات النظام السابق – على حد قول التقرير.

وأشار التقرير إلى قيام الجانب المصرى بمنع بعض أساتذة جامعة الأقصى من دخول مصر، فضلا عن عدم تبادل للخبرات الأكاديمية والعليمة بين جامعات مصر وجامعات غزة، وعدم توفير أماكن إقامة مجانية أو بأسعار ميسرة للفتيات الفلسطينيات.

وقال التقرير إنه فى ضوء اللقاءات التى تمت مع المسئولين الفلسطينيين عبر معبر رفح إن السلطات المصرية تسمح فقط لأربع فئات عن المواطنين الفلسطينيين بالمرور عبر المعبر إلى مصر وهم الطلاب والمرضى والأجانب وحاملو الإقامات المصرية مع استمرار بعض الوزراء والمسئولين الفلسطينيين عالقين لعدة أيام عند المعبر حتى يتم السماح لهم بالعبور أو الرد بعدم السماح لهم بذلك، علاوة على قيام السلطات المصرية بعدم إبداء الأسباب التى يتم على أثرها رفض دخول الفلسطينى إلى مصر والاكتفاء فقط بعبارة أنه ممنوع أمنيا مع عدم قيام السلطات المصرية بمراجعة قوائم الاسماء المنوعة أمنيا من الفلسطينيين والتى كان يمنع مرورها النظام البائد لصالح الكيان الصهيونى ومنظمة فتح – على حد قول التقرير.

انشر عبر