خبر إضراب مفتوح لموظفى الأونروا فى الأردن للمطالبة بتحسين أوضاعهم

الساعة 10:48 ص|06 مايو 2012

عمان

دأ موظفو وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فى الأردن إضرابا مفتوحا عن العمل اليوم الأحد مطالبين بزيادة رواتبهم وبتحسين أوضاعهم المعيشية.

وقال مسئول رفيع بالأونروا لوكالة فرانس برس ان "موظفى الوكالة بدأو اعتبارا من صباح اليوم (الأحد) إضرابا مفتوحا عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية".

وأضاف أن "الإضراب بدأ بعد فشل محادثات الموظفين مع الإدارة التى لم توافق على مطالبهم وبشكل خاص زيادة رواتبهم بمقدار 100 دينار (140 دولار) على الراتب الأساسى دون اقتطاع".

وكان موظفو الوكالة فى الأردن الذين يفوق عددهم عن 7 آلاف موظف نفذوا الاثنين الماضى إضرابا عن العمل ليوم واحد.

ويتوقع أن يؤدى الإضراب إلى تعطيل الدراسة فى معظم مدارس الوكالة فى المملكة والبالغ عددها 172 مدرسة والأضرار بأكثر من 117 ألف طالب وطالبة.

وكانت الأونروا أصدرت الاثنين الماضى بيانا اعتبرت فيه الإضراب أمرا "مؤسفا" كونه "سيؤثر سلبا على الخدمات التى نقدمها للاجئين الفلسطينيين فى الأردن".

ودعت الأونروا موظفيها إلى "عقد لقاءات لحل القضايا العالقة، وذلك كى نتمكن من خدمة لاجئى فلسطين بدون انقطاع".

وتقدم الأونروا خدمات فى مجالات صحية وتعليمية واجتماعية لنحو مليونى لاجئ فلسطينى يقيمون فى 13 مخيما ومناطق مختلفة من الأردن.

وفى الإجمال تقدم الوكالة خدمات لحوالى 5 ملايين لاجئ فلسطينى مسجلين فى الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعتمد تمويل الأونروا بالكامل تقريبا على تبرعات تقدمها الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة، وتبلغ ميزانيتها للعامين 2012 و2013 حوالى 1,3 مليار دولار.

وبلغت قيمة المساعدات الطارئة التى أطلقتها الأونروا للضفة الغربية وغزه ولبنان هذا العام قرابة 344 مليون دولار.