شريط الأخبار

لجنة تيركل ستنشر القسم الثاني من تقريرها بخصوص مجزرة أسطول الحرية قريبا

09:32 - 06 حزيران / مايو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

لجنة تيركل ستنشر القسم الثاني من تقريرها بخصوص مجزرة أسطول الحرية قريبا

ذكرت صحيفة "هآرتس" صباح اليوم الأحد، أن لجنة التحقيق الإسرائيلية الرسمية "تيركل"، والتي شكلتها الحكومة الإسرائيلية للتحقيق في أحداث مجزرة أسطول الحرية، التي قتل خلالها تسعة ناشطين أتراك على متن سفينة "مرمره" خلال شهر أيار 2010م، ستنشر خلال الأيام القادمة القسم الثاني من تقريرها الرسمي حول الحداثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القسم الثاني سيتضمن مطالبات بتشديد المراقبة المدنية على التحقيقات التي يجريها الجيش الإسرائيلي، حول انتهاك القانون الدولي من قبل عناصر في الجيش الإسرائيلي و"الشاباك" وجهات أخرى، والمتعلقة بشبهات حول ارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقرير سيشكل هزة أرضية في أداء كل من الجيش الإسرائيلي، وجهاز "الشاباك"، والشرطة، ومصلحة السجون الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يتم إنشاء قسم خاص للقانون الدولي في وزارة القضاء الإسرائيلي، على أن يكون هذا القسم خاضعا لسلطة المستشار القضائي في الحكومة، ويراقب عمل النيابة العسكرية والشرطة العسكرية، مع منح هذا القسم صلاحيات للتدخل في قرارات المدعي العسكري العام فيما يتعلق بشكاوى الفلسطينيين.

 وبينت الصحيفة أن التقرير سيشمل فصلا خاصا يتعلق بالقوانين والأعراف الدولية التي يجب اعتمادها في التحقيقات المتعلقة بانتهاك قوانين الحرب، والتي يجب الرجوع إليها قبل البت في مسألة فتح تحقيق جنائي أم لا.

كما يستعرض هذا القسم من التقرير التحقيقات التي أجرتها السلطات العسكرية الإسرائيلية في أكثر من 60 حالة وقعت فيها جرائم أو تم فيها قتل مواطنين فلسطينيين مدنيين منذ العام 2007.

وكانت إسرائيل قد شكلت لجنة "تيركل" للتحقيق في أحداث سفينة مرمره والتي قتل فيها تسعة مواطنين أتراك، بعد أن تعرضت للعديد من الضغوط الدولية مما اضطر بإسرائيل لتشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية.

وكانت اللجنة قد برأت الجيش الإسرائيلي من ارتكاب مجزرة على متن السفينة مرمرة، وادعت اللجنة في القسم الأول من تقريرها أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة هو حصار قانوني، وفقا للأعراف والقوانين الدولية.

انشر عبر