خبر الزهار: جهود المصالحة بلا جدوى

الساعة 04:18 م|05 مايو 2012

فلسطين اليوم

اعتبر عضو المكتب السياسى لحركة حماس محمود الزهار، أن المصالحة الفلسطينية "تشبه المفاوضات مع إسرائيل، لا فائدة ولا جدوى منها"، وقال "مللنا من الحديث عن هذا الملف الذى بات كالمفاوضات مع الاحتلال، نتفق ونجلس دون أى تنفيذ" ورفض الزهار التعليق على مباحثات تشكيل الحكومة الفلسطينية الموحّدة، أو أية لقاءات جديدة تقود إلى إنهاء الانقسام.

وحول قضية الأسرى، قال الزهار إنها متعددة الجوانب، ومن بينها مجموعة من الاتفاقيات التى كانت فى إطار صفقة التبادل مع الجانب الإسرائيلى برعاية مصرية، منها إلغاء قضية العزل الانفرادى، ولم يجرِ الالتزام بهذه الاتفاقيات، ومن هنا قرر الأسرى الدخول فى الإضراب عن الطعام، وفى هذا الإطار يجرى حالياً الحديث مع مصر؛ لإنهاء الشق المتعلق بهذه القضية، باعتبارها راعية للصفقة، توازياً مع ذلك أطلقنا حملة تضامن كبرى فى غزة والضفة الغربية.

وحول احتمال اختطاف جنود إسرائيليين لمقايضتهم بأسرى فلسطينيين، قال الزهار: اختطاف شاليط كان واحدة من سلسلة حلقات طويلة من الصراع مع الاحتلال الإسرائيلى، وتحرير أسرانا على رأس أولوياتنا فى حماس، وعندما تنتهى كل الخطوات التضامنية السلمية، لا يبقى عندها إلا استخدام كافة الوسائل الأخرى المتاحة، وعندما تتاح هذه الفرصة لن يتخلف أحد عن استخدامها ليتم إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

وكشف أن الحركة لم تتخذ قراراً سياسياً يقول بإخراج كافة أبناء حماس من سوريا، والمشكلة أن الجميع يعتقد بأن هذا قرار سياسى، لكنه كان قراراً فردياً، وعندما أتيحت الظروف وأصبحت الحركة إلى مصر وغيرها من البلاد العربية، وحتى إلى قطاع غزة، أكثر سهولة، اتخذ كل قيادى قراره الخاص بالانتقال.

وحول انتخابات حركة حماس الداخلية، شدد على أن الانتخابات الداخلية هى شأن خاص بحركة حماس، وتتم بعملية سرية محترمة من الجميع والكل يقبل بنتائجها.