شريط الأخبار

الغواصة النووية الرابعة "دولفين" فى طريقها لشواطئ إسرائيل من ألمانيا

06:17 - 04 تشرين أول / مايو 2012

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

ذكر صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مدير عام وزارة الجيش الإسرائيلية أودى شنى وصل مؤخراً إلى العاصمة الألمانية برلين، لعقد سلسلة من اللقاءات مع مسئولين فى وزارة الدفاع الألمانية، لبحث مواصفات الغواصة الرابعة من طراز "دولفين"، وتحديد موعد لإبحارها نحو الشواطئ الإسرائيلية.

وأوضحت "يديعوت" أن تصنيع الغواصات الإسرائيلية يجرى فى ألمانيا بسرية تامة، وتحت حراسة شديدة يوفرها عناصر من وزارة الجيش الإسرائيليين، وممثلون عن سلاح البحرية الإسرائيلية والصناعات الأمنية المتواجدون بشكل دائم فى ألمانيا.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن شركة (HDW) المصنعة للغواصة الألمانية، أنهت من تصنيعها قبل نحو شهرين ونصف، وكان من المقرر أن يتم تسليم الغواصة لإسرائيل بعد إجراء تجربة إبحار ناجحة لها فى مدينة كيل الألمانية.

وتتمتع الغواصات الألمانية من نوع "دولفين" بالقدرة على الغوص لمسافات عميقة تحت الماء، والإبحار لمسافات طويلة جدا تصل إلى نحو 4500 ميل بحرى، وبسرعة تصل 20 عقدة، وهى مؤهلة لحمل رؤوس حربية نووية.

وكانت ألمانيا قد سلمت إسرائيل ثلاث غواصات من طراز دولفين، من أصل أربع أخرى اتفق الجانبان عليها، بين عامى 1999 -2000، حيث مولت ألمانيا ثلث كلفة هذه الغواصات.

الجدير بالذكر أن وزير الجيش الإسرائيلى إيهود باراك، كان قد وصل إلى ألمانيا قبل نحو شهرين لبحث صفقة تزويد إسرائيل بغواصة سادسة من طراز دولفين، على أن تمول ألمانيا جزءاً من تكاليف تصنيعها.

انشر عبر