شريط الأخبار

عشرات الإصابات في صفوف المواطنين والأجانب بمسيرات الضفة

05:04 - 04 حزيران / مايو 2012

رام الله - فلسطين اليوم


أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين ومتضامنين إسرائيليين وأجانب اليوم الجمعة إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع على المسيرات الأسبوعية التي تنظم أسبوعياً تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام وتنديداً بجدار الفصل العنصري والاستيطان في قرى ومحافظات الضفة الغربية.

مسيرة عوفر

ففي مسيرة عوفر أصيب أربعة شبان بالرصاص المطاطي إلى جانب عدد آخر بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال أمام معسكر 'عوفر' المقام غرب رام الله، بعد قمع الاحتلال لاعتصام سلمي تضامني مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وقالت مصادر طبية :"إن من بين المصابين الأربعة شابان نقلا للعلاج في المستشفيات نتيجة إصابتهما بالرصاص المطاطي في الرأس والصدر، بينما عولج الباقون ميدانيا.

وأشعل الشبان الإطارات، وأغلقوا الطريق المؤدي للمعسكر، ورفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات الداعية لإزالة الاحتلال وتحرير كافة الأسرى من السجون، مجددين الوفاء للأسرى والتضامن الواسع معهم في معركتهم ضد سياسات الاحتلال التعسفية وإجراءاته القمعية، المخالفة للقوانين الدولية.

على صعيد آخر، أكد عدد من شهود العيان وقوع مواجهات قرب مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، بين مجموعة من الشبان وجنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز العسكري، في أعقاب صلاة الجمعة، تعبيرا عن تضامنهم مع الأسرى في سجون الاحتلال، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الشبان.

مسيرة بيت أمر

أصيب، عدد من المواطنين بحالات الاختناق، إثر قمع قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرة بيت أمر الأسبوعية، التي انطلق اليوم الجمعة نصرة للأسرى في سجون الاحتلال.

وقد انتشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بكثافة في منطقة 'عصيدة' بالبلدة واعتلى جنود الاحتلال أسطح بعض المنازل وشرعوا بإطلاق القنابل الصوتية والدخانية صوب المشاركين في المسيرة التي وصلت إلى البرج العسكري المقام على مدخل البلدة، مما أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بحالات الاختناق تم إسعافهم ميدانيا.

وطالب المشاركون في هذه الفعالية، المنظمات الدولية والحقوقية بالتدخل لوقف معاناة الأسرى جراء ممارسات مصلحة السجون الإسرائيلية، ومساندة الحركة الأسيرة في إضرابها المفتوح عن الطعام.

مسيرة المعصرة

منعت قوات الاحتلال المواطنين والمتضامنين من الوصول إلى الأراضي التي استولت عليها سلطات الاحتلال في قرية المعصرة، جنوب مدينة بيت لحم، وقمعت المسيرة السلمية التي تنظم لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية بعد صلاة الجمعة.

وشارك في مسيرة اليوم؛ وفد تضامني ألماني وأساتذة وطلبة من جامعة بيرزيت، فيما حال جنود الاحتلال من وصول المشاركين في المسيرة إلى الأراضي المصادرة.

وأكد عدد من المتحدثين في كلمات لهم على مواصلة المقاومة السلمية حتى استعادة الحقوق التي سلبها الاحتلال، داعين إلى تعزيز صمود الأسرى والتضامن الواسع معهم، وموجهين التحية للعمال لمناسبة يوم العمال العالمي.

كفر قدوم

فيما أصيب عشرات المواطنين ومتضامنين أجانب بحالات اختناق، إثر قمع قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، التي انطلق هذا الأسبوع نصرة للأسرى وتضامنا معهم في معركتهم ضد إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

وشارك في المسيرة المئات من مواطني القرية، وعدد من المتضامنين الأجانب من منظمات مختلفة، ونشطاء سلام إسرائيليين.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام والقنابل الصوتية باتجاه المشاركين بالمسيرة مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق من بينهم متضامنين أجانب.

 

انشر عبر