شريط الأخبار

هآرتس:بدو سيناء يحاولون مسح صورتهم كمتعاونين مع الصهاينة

08:24 - 03 تموز / مايو 2012

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

تحدثت الصحيفة عن الاتهامات التى تلاحق البدو فى مصر بأنهم متعاونون مع الصهاينة، وقال المحلل السياسى بالصحيقة زفى بارئيل، إنه على الرغم من وجود أبطال بين البدو شاركوا ببطولات ضد إسرائيل أثناء حربها مع مصر، ومن بين هؤلاء السيدة فرحانة حسين سلامة، البالغة من العمر 90 عاما والتى لا تزال حتى الآن تتحدث عن بطولاتها وتعاونها مع المخابرات فى تنفيذ عمليات تستهدف الإسرائيليين فى سيناء أثناء احتلالهم لها، إلا أن واحداً من الاتهامات التى وجهت للبدو من قبل الأنظمة الحاكمة فى مصر خاصة بعد حرب أكتوبر كانت ولاءهم لإسرائيل، والذى يعود أصله إلى العلاقات العرقية الخاصة التى تربطهم بالبدو فى إسرائيل وفترة الرخاء التى عاشوها بعد حرب يونيو 1967، وقد وصلت هذه الاتهامات إلى حد الخيانة.

وتشير الصحيفة إلى أن إحدى النتائج الخطيرة لتلك السياسة التى بدأت فى عهد السادات كانت الخلاف الذى تعمق بين النظام المصرى والقبائل البدوية، والذى تجلى فى أسوأ حالاته فى الهجمات على طابا وشرم الشيخ، وتهريب الأسلحة لقطاع غزة، والتعاون مع المنظمات الإرهابية وأخيرا الهجوم على خط الغاز.

وتتابع هاآرتس قائلة إن فرحانة وغيرها من أبطال البدو الذين شاركوا فى القتال ضد
إسرائيل لم ينجحوا فى تبديد الشكوك والمخاوف التى تميز موقف مصر تجاه البدو. وحتى فرحانة نفسها لم تستطع الذهاب لأداء الحج حيث لم تستطع الحصول على تمويل من الحكومة المصرية.

وترى الصحيفة أن البدو ربما نجحوا فى الدخول إلى الوعى العام والسياسى فى مصر والذين ينظر إليهم على أنهم شعب سيؤدى إهمالهم إلى تهديد الأمن القومى المصرى، على حد تعبير نائب الإخوان المسلمين.

انشر عبر