شريط الأخبار

حل جزئي لمشكلة الكهرباء بغزة وأزمة المياه تراوح مكانها

05:10 - 03 تشرين أول / مايو 2012

صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

رغم الحل الجزئي لمشكلة الكهرباء بغزة ووصلها لمنازل المواطنين لساعات تصل قرابة 16 ساعة خلال الأربع وعشرين ساعة , إلا أن أزمة المياه لازالت تراوح مكانها حيث يعاني العديد من الغزيين من أزمة خانقة لشح المياه .

وأوضح العديد من المواطنين لمراسلة وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" أن أزمة المياه باتت تنغص عليهم حياتهم أكثر مما كانت عليه الكهرباء من قبل , موضحين أن المياه لا تصل بيوتهم لايام عديدة الأمر الذي يدفعهم لشراء المياه لتعبئة الخزانات .

المواطن على يوسف أبدى تذمره الشديد من الأزمة الخانقة التي يعاني منها لشح مياه الشرب , موضحاً أنه ينتظر اللحظة التي تصل فيها المياه لبيته حتى يتسنى له ملئ الخزانات , وإن لم يحالفه الحظ يضطر لشرائها بمبلغ يصل لقرابة 50-60 شيقل يومياً .

وأضاف يوسف انه يستطيع ان يتحمل قطع الكهرباء , إلا أن شح المياه أصبع أمراً ينغص عليه حياته حيث أنها يحتاجها في كل أمور حياته .

من جانبه أوضح المهندس حاتم الشيخ خليل مدير العلاقات العامة في بلدية غزة أزمة الكهرباء في غزة يتبعها أزمة للمياه , منوهاً إلى أن البلدية تعاني من نقص حاد في الوقود والسولار اللازم لتشغيل مضخات المياه .

وأشار الشيخ خليل في حديث خاص لوكالة "فلسطين اليوم" أن عملية ضخ المياه للبيوت تحتاج إلى تحويل الخطوط حتى تتوافق العملية مع ساعات وصل الكهرباء لبعض المناطق .

وعن الأسباب الأخرى التي تؤثر على ازمة الكهرباء أكد الشيخ خليل أن ارتفاع درجة الحرارة كان له أثر واضح على زيادة تفاقم أزمة المياه , وذلك للاستخدام المتزايد من قبل المواطنين للمياه .

وحذر الشيخ خليل في حديث من استمرار نقص الوقود في بلدية غزة , الامر الذي سيؤدي إلى توقف مضخات الصرف الصحي في منطقة السامر والمنارة بحي الشيخ رضوان والمضخة الثالثة بحي الزيتون شرق مدينة غزة , الأامر الذي ينذر بغرق المدينة بالمياه العادمة.

وأوضح أن بلدية غزة وضعت عقب الحرب الأخيرة على غزة خطة لحل مشكلة انقطاع المياه , حلت 75 % من أزمة المياه , حيث تم حفر 30 بئراً محلياً للمياه , إلا أن قطع الكهرباء عن بعض المناطق يحيل دون إمكانية ضخ المياه إلى المنازل .

وناشد الشيخ خليل المواطنين بعدم التلاعب في محابس المياه حيث يشكل الأمر سبباً آخر في أزمة المياه , مؤكداً أن من يفعل ذلك ستوجه له التهم وسيتم عرضه على النيابة العامة .

ووعد الشيخ خليل المواطنين بحل أزمة المياه في حال وصول القافلة القطرية لغزة , وامداد بلدية غزة بالوقود .

انشر عبر