شريط الأخبار

"دولفين" رابعة في طريقها الى "اسرائيل"

10:12 - 03 تموز / مايو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفاد موقع "واللا" الإخباري اليوم الخميس ان مدير عام وزارة الأمن الإسرائيلية، الجنرال احتياط أودي شني، وصل أمس الأربعاء على رأس وفد ، إلى العاصمة الألمانية برلين لعقد سلسلة من اللقاءات مع جهات رفيعة المستوى في وزارة الدفاع الألمانية. وقال الموقع إن شني سيبحث مع الجانب الألماني مواصفات الغواصة الرابعة من طراز دولفين ألتي تبيعها ألمانيا لإسرائيل، وفحص إمكانية إبحار الغواصة وتوجهها إلى الشواطئ الإسرائيلية.

وتتمتع هذه الغواصات ، بحسب الموقع بالقدرة على إطلاق صواريخ موجهة تحمل رؤوسا نووية، وبكونها تشكل مركبا أساسيا في استراتيجية "الضربة الثانية" للجيش الإسرائيلي في حال تلقت إسرائيل ضربة ذرية، بحيث تتوفر لها القدرة على توجيه ضربة مضادة.

وقال الموقع إن الشركة الألمانية المصنعة للغواصة المذكورة ، أنهت تصنيعها قبل شهرين ونصف الشهر ، وكان من المقرر أن يتم تسليم الغواصة المذكورة لإسرائيل مباشرة بعد إجراء تجربة إبحار لها انطلاقا من مدينة كيل الألمانية. وعلى الرغم من السرية التي تحيط مواصفات الغواصة الجديدة وقدراتها القتالية والعسكرية إلا أن الجانب الألماني أعلن أن طولها يبلغ 69 مترا، وهي أطول غواصة صنعت في ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار الموقع إلى أن تصنيع الغواصات الإسرائيلية يجري في ألمانيا بسرية تامة، وتحت حراسة شديدة يوفرها رجال وزارة الأمن الإسرائيليين وممثلو سلاح البحرية الإسرائيلية والصناعات الأمنية المتواجدين في ألمانيا بشكل دائم.

وكانت ألمانيا قد سلمت إسرائيل ثلاث غواصات من طراز دولفين من أصل أربع غواصات اتفق الجانبان عليها، وذلك بين عامي 1999-2000،حيث مولت ألمانيا ثلث كلفة هذه الغواصات، في حين تعكف الصناعات الألمانية على بناء غواصتين إضافيتين لإسرائيل بكلفة تصل إلى 110 مليون يورو.

ولفت الموقع إلى أن وزير لأمن الإسرائيلي، إيهود براك، كان وصل إلى ألمانيا قبل شهرين لإتمام صفقة تزويد إسرائيل بغواصة سادسة من طراز دولفين تمول ألمانيا جزء من تكاليف تصنيعها،حيث التقى براك بنظيره الألماني توماس دس مايزر. في المقابل من المتوقع أن تستلم إسرائيل الغواصة الخامسة من أصل ست غواصات في العام 2014.

انشر عبر