خبر الحياة: لقاء يجمع الجعبري ومشعل في القاهرة

الساعة 07:46 م|02 مايو 2012

الحياة اللندنية -جيهان الحسيني

علمت «الحياة» أن القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة «حماس» (كتائب عز الدين القسام) أحمد الجعبري وصل إلى القاهرة أول من أمس في زيارة قصيرة التقى خلالها رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ووفد الحركة، كما أجرى اجتماعات مع كبار المسؤولين المصريين من أجل معالجة قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقالت مصادر مصرية مطلعة لـ «الحياة»، إن «ترتيبات يجري إنضاجها لتأمين انطلاقة جديدة لجهود المصالحة بحيث تسمح بتشكيل الحكومة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، وكذلك إجراء الانتخابات، وفق إعلان الدوحة واتفاق القاهرة».

وقال قيادي رفيع في «حماس» لـ «الحياة»، إن «استمرار تطبيق قانون شاليط (القاضي بتجريد الاسرى من حقوقهم عقاباً لاسر الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليط) على الأسرى رغم إطلاقه هو خرق لصفقة التبادل التي جرت بين الحركة وإسرائيل برعاية ووساطة مصرية... بالإضافة إلى أن الإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال على الأسرى بحدِّ ذاتها تعد انتهاكاً تعسفياً خطيراً وغير مسبوق لأبسط مبادئ حقوق الإنسان». واضاف أن المسؤولين المصريين وعدوا بالتدخل بشكل قوي لدى الإسرائيليين لمعالجة هذه المسألة ووضع حد لمعاناة الأسرى