شريط الأخبار

معاريف: تجنيد 22 فرقة احتياط بسبب التوتر على الحدود مع مصر

10:01 - 02 تشرين ثاني / مايو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


قالت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، إن جيش الاحتلال قرر تجنيد ما لا يقل عن 22 فرقة احتياط عسكرية، وذلك على ضوء الوضع الأمني المتوتر على الحدود مع مصر وسوريا.

وقالت الصحيفة إن الجيش قد يستدعي جنود الاحيتاط لهذه الفرق بعد أن صادقت الكنيست على طلب طلب تقدم به جهاز المخابرات الصهيوني، وذلك علما بأن القانون الإسرائيلي يجيز للجيش تجنيد فرق الاحتياط لخدمة عسكرية ميدانية مرة كل ثلاث سنوات.

 وأوردت الصحيفة أقوال جندي صهيوني في الاحتياط قال إن فرقته كانت قامت بخدمة احتياط ميدانية في منطقة جنين قبل عامين، وأنه كان على يقين أنه لن يستدعى لخدمة احتياط أخرى قبل العام القادم إلا أنه تلقى أمرا بالمثول لأداء خدمة الاحتياط لمدة 25 يوما على الحدود الغربية.

وقالت الصحيفة إن الفرقة العسكرية التي ينتمي إليها الجندي المذكور الذي رمزت له الصحيفة بحرف "ي" ليست الفرقة الوحيدة التي طلب إليها أداء خدمة احتياط ، فقد قدم الجيش الإسرائيلي مؤخرا طلبا خاصا للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست للمصادقة على استدعاء 22 فرقة احتياط لخدمة ميدانية إضافية خلال أقل من ثلاث سنوات.

وبحسب الصحيفة فإن خلفية هذا الطلب هي الحاجة لنشر قوات كبيرة على حدود الكيان التي أصبحت أكثر "حساسية". وينطوي أمر الاستدعاء الجديد على تجاوز لمدة خدمة الاحتياط التي يحددها قانون الخدمة العسكرية لا يتمثل فقط بطلب تمديد مدة خدمة فرقة الجيش العاملة في جبل الشيخ، وإنما أيضا في نطاق حجم الفرق المطلوبة للخدمة وهي 22 فرقة بينها فرق في الجبهة الداخلية وأخرى في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن النقاش الذي دار داخل صفوف الجيش وقيادته تمحور حول مسألة إرسال فرق الخدمة العسكرية النظامية لأعمال ميدانية على حساب القيام بتدريبات، أم استدعاء فرق خدمة الاحتياط، وأنه تم اختيار الاحتمال الثاني حيث تم لغاية الآن استدعاء ست فرق احتياط، إذ تصل كلفة استدعاء كل فرقة لأداء خدمة الاحتياط عدة مئات آلاف الشواقل.

ونقلت الصحيفة عن الناطق بلسان الجيش قوله: إنه على أثر تقديرات للوضع تم استدعاء عدد من فرق الاحتياط للقيام بفترة خدمة إضافية خلال أقل من ثلاث سنوات، وتمت المصادقة على هذا الإجراء وفقا للقانون من قبل لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست".

انشر عبر