خبر لائحة اتهام ضد سفير إسرائيل في بيلاروس

الساعة 05:46 م|01 مايو 2012

فلسطين اليوم

قدمت النيابة الإسرائيلية العامة، اليوم الثلاثاء، لائحة اتهام في محكمة الصلح في القدس ضد السفير الإسرئيلي في بيلاروس سابقا، زئيف بن أرييه، وذلك بتهمة عرقلة الإجراءات القضائية وتسليم معلومات لشخص بدون تصريح.
 
وبحسب لائحة الاتهام فقد قام بن أرييه بتسليم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، الذي كان يجري ضده تحقيق من قبل الشرطة، بمعلومات حول طلب مساعدة قضائية من بيلاروس من قبل إسرائيل بشأن ليبرمان.
 
تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن لائحة اتهام هي الأولى التي يتم تقديمها في إطار التحقيقات التي تجري في قضية ليبرمان.
 
وجاء أن النيابة وبن أرييه، الذي أشغل منصب السفير في السنوات 2004-2009، قد توصلا إلى اتفاق يعترف الأخير بموجبه بلائحة الاتهام، مقابل إدانته بـ"عرقلة الإجراءات القضائية وكشف معلومات". كما تم الاتفاق على إيقاع عقوبة 4 – 6 شهور حبس بإمكانه تحويلها إلى عمل لصالح الجمهور أو إلى حبس مع وقف التنفيذ.
 
وتبين أن بن ارييه قد ارتكب المخالفة في العام 2008، حيث تلقى في نهاية شباط/ فبراير من العام نفسه طلبا لمساعدة قضائية في شأن جنائي تم إرساله من قبل السلطات الإسرائيلية إلى السلطات القضائية في بيلاروس، وذلك في إطار التحقيقات التي كانت تجري ضد ليبرمان، الذي أشغل في حينه منصب عضو كنيست.
 
كما جاء أن ليبرمان سافر إلى بيلاروس في تشرين الأول/ أكتوبر، والتقى هناك مع بن أرييه، وأبلغه الأخير بشأن طلب السلطات الإسرائيلية، بدون أن يكون مخولا بذلك، وبدون أن يكون ليبرمان مخولا بالحصول عليها.