شريط الأخبار

جامعة فلسطين تنظم يوماً دراسياً حول محمية وادي غزة

01:36 - 30 تشرين ثاني / أبريل 2012


نظمت العيادة القانونية بجامعة فلسطين يوماً دراسياً بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDPحول التحديات الناجمة عن محمية وادي وسبل الحد منها بحضور كل من الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية  القانون والممارسة القضائية والدكتور ساشا جرومان مدير البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP والأستاذ ابراهيم أبو شمالة نائب مدير البرنامج وعدد من الشخصيات الأكاديمية والمهنية وطلبة الجامعة.

حيث افتتح "أبو سعدة" اليوم الدراسي مرحباً بالحضور، ومؤكداً على أهمية هذا اليوم الذي يسلط الضوء على منطقة وفئات مهمشة من قبل المجتمع، معرباً أن ذلك ساهم في تنفيذ مشروع العيادة القانونية بجامعة فلسطين لتحتضن تلك الفئات، وأكد على أهمية العيادة القانونية في مجتمعنا الفلسطيني لأنها تخدم الفئات والمناطق والمنكوبه وتساهم في مساعدتهم وتلبية احتياجاتهم.

وأشار إلى أن كلية القانون بجامعة فلسطين قد اعتمدت مساق العيادة القانونية كمادة دراسية، معرباً أن عمل الجامعة لا يقتصر على التدريس فقط وإنما هي جزء من المجتمع تأثر فيه وتتأثر به وتسعى إلى توصيل رسالة للمجتمع مفادها أن الجامعة هي لكل مواطن وتسعى لتقديم خدمات تنهض به وتسهم في ازدهاره.

وجدد "أبو سعدة" شكره للدكتور ساشا جرومان وبرنامج UNDP لرعاية هذا اليوم الدراسي مؤكداً أن UNDP مؤسسة عريقة تساهم بشكل كبير في البرامج الانمائية وخدمة وتوعية المجتمع.

ومن جهة أخرى عبر "جرومان" عن سعادتة لمناقشة موضوع محمية وادي غزة ودراسة أهم المخاطر التي تواجه هذة المنطقة وكيفة مواجهة التحديات فيها.

كما تحدث عن الكارثة البيئية الكبيرة المتمثلة في المياه العادمة والنفايات الصلبة الموجودة في وادي غزة وما ينتج عنها من أمراض وأوبئة تؤثر على أهالي المنطقة، معتبراً ذلك جريمة ضد الانسانية ويجب التخلص منها، ومؤكداً أن البرنامج الإنمائي سيسخر كل طاقته من أجل التخلص من الكارثة البيئية الحاصلة.

وأضاف أن البرنامج وجه دعوة لكل الجامعات العاملة بإعتماد مساق العيادة القانونية لتزويد الطلبة بالمهارات العلمية والعملية وتحميلهم جزء من المسؤلية الاجتماعية والأخلاقية تجاه الفئات الهشة، مؤكداً أن مثل هذا الندوات والمؤتمرات مهمة لزيادة الوعي، مجدداً شكره لجامعة فلسطين لمبادرتها وحسن الاستضافة.

وبدوره استعرض الأستاذ نائل شلط المحاضر في كلية القانون والممارسة القضائية بجامعة فلسطين نتائج دراسة المشكلات الصحية والبيئية الناجمة عن محمية وادي غزة، وعرض فيلم يوضح خلاله الحياة الصعبة التي تعيش فيها تلك المنطقة في محمية وادي غزة

تلى ذلك افتتاج جلسات اليوم الدراسي حيث ترأس الدكتور سعيد أبو جلالة الجلسة الأولى تحت عنوان "التحديات والأضرار الناجمة عن محمية وادي غزة" والتي اشتملت على مشاركة حول "المخاضر البئية الناجمة عن محمية وادي غزة" للدكتور حسن حمودة أستاذ البيئة في جامعة فلسطين، وأخرى بعنوان "الآثار البيئية المترتبة على تلوث وادي غزة" للمهندس عمر الخروبي، أما الجلسة الثانية فترأسها الدكتور عبد القادر جرادة تحت عنوان "الجوانب القانونية بشان الوضع البيئي بوادي غزة" واشتملت على مشاركة بعنوان " قانون البيئة الفلسطيني وسبل معالجة الأضرار الناجمة عن محمية وادي غزة" للأستاذ خليل شاهين، ومشاركة ثانية بعنوان "المرجعية القانونية الدولية للحق في الحصول على الماء" للدكتور محمد أبو سعدة.

وفي الختام توج اليوم الدراسي بفقرة نقاش أثرت اليوم الدراسي، وخرج اليوم بالتوصيات التالية:

1.      العمل على تفعيل قانون البيئة الفلسطيني.

2.      مراقبة عملية التلوث والعمل على وقف كافة التعديات والانتهاكات ومصادر التلوث التي يتعرض لها وادي غزة.

3.      الإسراع في انجاز محطة المعالجة المركزية لتصريف المياه العادمة.

4.      زيادة حجم المساعدات والاعانات لسكان وادي غزة.

5.      زيادة الاهتمام ببرنامج التوعية والارشاد الصحي لسكان وادي غزة.

6.      متابعة والزام الجهات المختصة للحد من التلوث الواقع في وادي غزة.

انشر عبر