شريط الأخبار

الجامعة العربية تعقد اجتماعا على مستوى المندوبين لمناقشة ملف الأسرى الفلسطينيين

05:03 - 29 تشرين أول / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلن سفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الدكتور بركات الفرا، أنه تم الاتفاق مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، على عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين قريبا لبحث التحرك الفلسطيني والعربي لطرح قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في المحافل الدولية والتحضير للمؤتمر الدولي الخاص بقضية الأسرى الذي أقره مجلس الجامعة العربية هذا العام.

وقال الفرا في تصريحات صحفية عقب محادثات أجراها اليوم الأحد، مع الأمين العام للجامعة العربية، إن العربي اقترح أن تتقدم المجموعة العربية في الأمم المتحدة بطرح قضية الأسرى كبند على أجندة الجمعية العامة للأمم المتحدة وعقد دورة استثنائية لها، مؤكدا أن قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين خاصة بعد إضراب عدد منهم عن الطعام تحتل مكانة بارزة في اهتمام القيادة الفلسطينية والجامعة العربية، ومن هنا ندرس القيام بتحرك عاجل لطرحها في المحافل الدولية لتسليط الأضواء على معاناة الأسرى وانتهاك إسرائيل لحقوقهم التي كفلتها المواثيق الدولية.

وقال الفرا في تصريحاته إنه يجب أن تظل قضية الأسرى قضية إنسانية وقانونية تشغل المجتمع الدولي مذكرين بوجود ما لا يقل عن 4700 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال من ضمنهم 320 معتقل إداري، و180 طفلا، ومنهم 27 أعضاء مجلس تشريعي و8 نساء.

وأوضح أن ما لا يقل عن 120 أسيرا فلسطينيا مضى عن اعتقالهم 20 عاما فأكثر، مطالبة بضرورة إنهاء معاناتهم وجميع الأسرى الآخرين. وطالب الفرا الجامعة العربية، وأمينها العام بالضغط على "إسرائيل" لوقف عقوبة العزل الانفرادي، وبوقف كافة أشكال التعذيب، وأن تسمح سلطات الاحتلال للأسرى بحرية التعليم.

كما سلم السفير بركات الفرا اليوم الأحد، رسالة إلى الأمين العام، بشأن وضع الأسرى البواسل في سجون الاحتلال "الإسرائيلي".

وشددت الرسالة على وضع أسرانا المقلق في السجون "الإسرائيلية" والذي يتطلب تحركا برلمانيا عربيا نشطا لطرح هذا الموضوع على كل المحافل الدولية والإقليمية، كما طالبت بضرورة التدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في السجون "الإسرائيلية"، وإلزام إسرائيل بوقف التصعيد بحقهم، حيث إنه أعلن صباح اليوم الأحد أن عشرات الأسرى في معتقلي عوفر ومجدو، انضموا إلى بقية الأسرى في إضرابهم عن الطعام منذ 12 يوما، ودعت إلى تشكيل لجنة تحقيق وتقصى حقائق دولية للتحقيق بالإجراءات والممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى في سجون الاحتلال.

انشر عبر