شريط الأخبار

بسبب الأزمة بين مصر والسعودية .. وقف تأشيرات المعتمرين الغزيين

03:58 - 29 تشرين أول / أبريل 2012

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

من المتوقع أن تطال الأزمة التي حدثت مؤخراً بين كل من السعودية ومصر والتي دفعت الأولى إلى سحب سفيرها وإغلاق كافة قنصلياتها من مصر على تأشيرات المعتمرين في قطاع غزة .

حيث أكد أصحاب مكاتب الحج والعمرة في قطاع غزة أن وقف إصدار تأشيرات العمرة لسكان غزة جاء بعد أن قامت المملكة السعودية بسحب سفيرها من جمهورية مصر ، حيث أن الشركات الغزية تقوم بإصدار تأشيرات العمرة من السفارة السعودية في جمهورية مصر العربية.

وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" حاولت معرفة الأسباب وراء وقف تأشيرات العمرة لسكان القطاع , حيث أكد محمد مشتهى صاحب شركة مشتهى للحج والعمرة أن توتر العلاقات بين مصر والسعودية كان السبب وراء وقف تأشيرات العمرة للمواطنين الغزيين .

وأوضح مشتهى في حديثه أن تأشيرات سفر المعتمرين الغزيين تصدر من القنصليات السعودية في مصر والمتواجدة في القاهرة والإسكندرية والسويس وهي مغلقة في الآونة الحالية.

وأشار مشتهى إلى أن بعض شركات الحج والعمرة قد تأخرت بعض جوازات المسجلين لديها داخل السفارة السعودية المغلقة حالياً في مصر الأمر الذي يمنع من سفر بعض المعتمرين غداً.

وعن الفوج الذي سيمنع بشكل نهائي من السفر في حال استمرار الأزمة قال مشتهى :" العلاقات المتوترة بين مصر والسعودية ستؤثر على الفوج المفترض سفره يوم الخامس عشر من مايو القادم " .

ونوه مشتهى أن شركات الحج والعمرة ستعمل على إيجاد بديل لسفر المعتمرين في حال استمرار الأزمة بين كل من مصر والسعودية .

الجدير ذكره أن المملكة العربية السعودية أغلقت السبت سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في الاسكندرية والسويس واستدعاء سفيرها نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة التي حدثت أمام بعثات المملكة في جمهورية مصر العربية، ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية بما في ذلك رفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية وبشكل مناف لكل الأعراف والقوانين الدولية.. ونتيجة لمحاولة المظاهرات تعطيل عمل السفارة والقنصلية عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة.

انشر عبر