شريط الأخبار

داغان: نظام الحكم الإسرائيلي أخطر من التهديد الإيراني

02:36 - 29 تشرين أول / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

قال رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي السابق مائير داغان في مقابلة مع صحيفة معاريف "إن التهديد الحقيقي لإسرائيل هو ما يشكله نظام الحكم السياسي الحالي في الدولة العبرية"، والذي قلل من أهمية التهديد الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن داغان قوله "أعتقد أن نظامنا وصل إلى نقطة تكون فيها الحكومة غير قادرة على إدارة الدولة"، مضيفًا "نحن في "إسرائيل" على شفا هاوية ولا أريد أن أبالغ وأقول كارثة، ولكننا نواجه تكهنات سيئة للغاية لما سيحدث في المستقبل".

وأشار إلى أن السلطة في "إسرائيل" انتقلت من الأكثرية إلى الأقلية من خلال حكومة ائتلافية، قائلا: "على سبيل المثال حزب أيهود باراك يملك خمسة مقاعد في الكنيست وله أربعة وزراء".

وتابع: "إن الأولويات الوطنية وضعتها أحزاب صغيرة أسست تحالفًا وليست أغلبية، وهنا نجد أن كل شخص يعمل ويدفع الضرائب ويخدم في الجيش لا يتلقى أي دعم من الحكومة، في حين أن كل من لا يعمل ولا يدفع الضرائب ولا يخدم في الجيش يتلقى كل شيء" في إشارة للعلمانيين والمتدينين.

واعتبر داغان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أنه موجود في اضطراب دائم وجزء كبير من وقته وإدارته وجهده يقوم باستثماره في تقوية الائتلاف في كل يوم وذلك حتى لا يتمزق فيفقد بذلك الحكومة خلال يوم واحد.

وجاءت تصريحات داغان تلك خلال مقابلة صحفية تحدث عن حياته الشخصية وتطرق إلى العديد من الملفات أبرزها نظام الحكم في إسرائيل حيث أبرزت الصحيفة أن داغان طوال فترة منصبه كرئيس لجهاز الموساد أنه لم يحمل أي جهاز خلوي كذلك كشف عن أنه تعرض لعملية اغتيال قبل توليه ذلك المنصب ويعتبر الآن داغان أحد أبرز رجال الأعمال "الإسرائيليين".

انشر عبر