شريط الأخبار

السعودية تستدعي سفيرها من مصر وطنطاوي يتصل بالرياض

06:35 - 28 تشرين أول / أبريل 2012

وكالات - فلسطين اليوم

اعلنت المملكة العربية السعودية اليوم السبت اغلاق سفارتها في القاهرة واغلاق قنصلياتها في الاسكندرية والسويس واستدعاء سفيرها للتشاور.
وصرح مصدر سعودي مسؤول "أنه نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة التي حدثت أمام بعثات المملكة في جمهورية مصر العربية، ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية بما في ذلك رفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية وبشكل مناف لكل الأعراف والقوانين الدولية.. ونتيجة لمحاولة المظاهرات تعطيل عمل السفارة والقنصلية عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة .. قررت حكومة المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس". بثت النبأ وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) .
تأتي الخطوة السعودية في اعقاب مظاهرات قام بها مصريون أمام السفارة السعودية في القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية إحتجاجا علي إحتجاز السلطات السعودية المحامي المصري أحمد الجيزاوي .

الجدير ذكره أن اعتقال محمد ثروت عبد الوهاب السيد الشهير بــ “أحمد الجيزاوي” حدث أثناء وصوله الى مطار جده يوم الثلاثاء الماضي لأداء العمرة بالبيت الحرام، حيث تم اخطاره بأنه صادر في حقه حكم غيابي بالسجن لمدة عام وجلده عشرين جلدة بتهمة اهانة الذات الملكية, وذلك على خلفية تبنيه لعدة قضايا متعلقة بحقوق المصرين العاملين بالسعودية يتهم فيها السلطات السعودية بممارسة الاعتقال التعسفي في حق عدد كبير من المواطنين المصريين دون أية إجراءات قانونية حيث طالب بالإفراج عنهم و تعويضهم جراء ما لحقهم من تعذيب و انتهاكات في المعتقلات والسجون السعودية.

وذكرت وكالة "رويترز" ان رئيس المجلس العسكري الاعلى الحكم في مصر المشير محمد حسين طنطاوي اتصل بالسلطات السعودية لبحث الخظوة "المفاجئة" باستدعاء سفيرها بالقاهرة سعيا "لاحتواء الموقف".

انشر عبر