شريط الأخبار

مصر تستأنف ضخ الغاز للأردن دون "اسرائيل"

04:34 - 28 تموز / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

صرح مصدر مسؤول بشركة "جاسكو" المسؤولة عن خط توصيل الغاز لإسرائيل والأردن، أن استئناف عمليات ضخ الغاز عبر سيناء الى الأردن من المقرر أن تبدأ نهاية الأسبوع الجاري بشكل تجريبي، خاصة مع اقتراب الانتهاء من عمليات إصلاح خط الغاز الواصل للأردن جراء الانفجار الذي حدث الأيام الماضية.

واضاف المصدر إن عمليات الإصلاح أوشكت على الانتهاء منها، لافتا إلى أن الشركة سوف تقوم بضخ كميات محدودة قد تصل إلى 50 مليون قدم مكعب يومياً إلى الأردن حتى يتم التأكد من سلامة الخط.

وتقوم الجهات الأمنية المصرية حالياً بتشديد الإجراءات الأمنية على خط الغاز لعدم تعرضه للتفجير مستبعداً تفجير الخط مرة أخرى خاصة بعد إلغاء اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل والتي كانت تواجه رفضاً شعبياً قوياً.

وكانت الحكومة المصرية قامت بتعديل أسعار بيع الغاز للأردن بما يتماشى مع أسعار بيع الغاز العالمية، وتحصل الأردن حالياً على 25% من احتياجاتها من الغاز المصري بعد تعرض الخط لعمليات تفجير متكررة على أيدي مجهولين عقب اندلاع ثورة 25 يناير.

وتقضي الاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومتين المصرية والأردنية بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا 2.4 مليار متر مكعب سنويا لسد 80% من احتياجات محطات الكهرباء التي تعتمد على الخارج لتوفير 96% من احتياجاتها من الطاقة منها 46% على الغاز المصري و50% على النفط المستورد من السعودية والعراق.

انشر عبر