خبر مبادرة عاجلة لتنفيذ المصالحة لدعم مطالب الأسرى بالحرية

الساعة 07:32 ص|28 ابريل 2012

غزة

أجرت قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات اتصالات ومشاورات مكثفة للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع لقاءات واتصالات مكثفة مع أعضاء لجنة الانتخابات المركزية في الضفة الغربية وقطاع غزة لبدء تفعيل ملف المصالحة بأسرع وقت ممكن بدعم من الأخوة في  القيادة المصرية الراعي الأساسي لمراحل الحوار الوطني.

وأكد الدكتور ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة أن المبادرة تعتبر الأولى من نوعها وتأتي في إطار الحفاظ على الحقوق الوطنية الفلسطينية والعمل على التطبيق الفوري لملف المصالحة الوطنية وفاء لدماء الشهداء ومعاناة الأسرى المضربين عن الطعام ودعما لكل الجرحى.

وذكر الوادية أن المبادرة تنص على ما يلي:

أولا: تبدأ لجنة الانتخابات المركزية في جميع محافظات ودوائر الوطن في قطاع غزة والضفة الغربية بتحديث سجلات الناخبين من تاريخ 15 مايو 2012 لمدة لا تزيد عن شهر من هذا التاريخ استكمالا لتنفيذ اتفاق القاهرة الموقع في مايو 2011.

ثانيا: يبدأ الرئيس محمود عباس بالمشاورات الفورية لتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني تطبيقا لإعلان الدوحة.

ثالثا: بعد أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية انتهائها من تحديث سجلات الناخبين تنتظر القرار السياسي لإعلان تاريخ بدء العملية الانتخابية.

رابعا: يعقد اجتماع وطني شامل لتحديد تاريخ بدء عملية الانتخابات للرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني.

خامسا: التزام جميع الأطراف بأهمية إجراء الانتخابات في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية وان عارضت حكومة الاحتلال إجراء الانتخابات يتم إجراءها بأساليب متطورة عبر التصويت الالكتروني وذلك للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في القدس.

وأكد الوادية على أهمية تهيئة الأجواء الحقيقية لدفع عجلة المصالحة الفلسطينية ليلمسها المواطن الفلسطيني في كل محافظات الوطن، مبينا أن هذه المبادرة تأتي كخطوة هامة لتطبيق اتفاق المصالحة وللخروج من حالة الجمود التي آلت إليها في الفترة الماضية وللحفاظ على تضحيات كل الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.