شريط الأخبار

إسرائيل تتراجع عن تعهد بهدم مبان استيطانية

08:58 - 27 حزيران / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات

طلبت الحكومة الإسرائيلية اليوم الجمعة من المحكمة العليا تأجيل هدم خمسة مبان سكنية فى مستوطنة يهودية بالضفة الغربية لمدة ثلاثة أشهر متراجعة عن تعهد سابق بإزالة الموقع بحلول بداية مايو.

ووافقت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الائتلافية فى العام الماضى على إزالة المنازل فى اولبانا على مشارف مستوطنة بيت آيل بعد أن حكمت محكمة بأنها بنيت على أراض فلسطينية خاصة، ويقول مسؤولون إن 30 عائلة تعيش فى هذه المبانى، ومع ذلك تعرض نتنياهو لضغوط شديدة من داخل حزبه ليكود ومن حلفاء آخرين فى الائتلاف مؤيدين للمستوطنين لتأجيل الهدم.

وقال نائب رئيس الوزراء سيلفان شالوم: "أود ألا تطلب منا المحكمة العليا إبعاد هؤلاء المستوطنين"، فيما أشار وزير آخر هو بينى بيجن إلى أن التأجيل سيسمح بالمزيد من الفحص والتدقيق فيما إذا كان السكان الحاليون قد اشتروا الأرض بشكل قانونى كما يزعمون، أما موشيه يعلون عضو مجلس الوزراء فحذر من احتمال انهيار ائتلاف نتنياهو إذا هدمت المنازل.

ويعتبر معظم المجتمع الدولى المستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية غير شرعية. وتفرق إسرائيل بين المستوطنات التى وافقت عليها والبؤر الاستيطانية التى لم تحصل قط على ترخيص رسمى.

انشر عبر