شريط الأخبار

مصادر لـ "الحياة": وقف إمداد إسرائيل بالغاز المصري قرارا تجاريا وليس سياسيا

03:00 - 27 حزيران / أبريل 2012

فلسطين اليوم - الحياة اللندنية- جيهان الحسيني

كشف مصدر مصري رفيع لـ "الحياة" أن قرار مصر بوقف تصدير  الغاز المصري  إلى إسرائيل جاء بعد لقاء عقد مؤخرا مع مبعوث لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في القاهرة .

و قال المصدر "للحياة" : أن المبعوث الإسرائيلي  أكد خلال اللقاء للجانب المصري ان مسألة  وقف تصدير الغاز لإسرائيل قضية تجارية بحتة ليس لها علاقة بالجانب السياسي والعلاقات بين البلدين (مصر – اسرائيل)  .

 وأوضح المصدر  بأن السلطات المصرية عقدت خلال الشهور القريبة التي مضت اكثر من لقاء مع ممثلا عن شركة غاز شرق البحر المتوسط (EMG) التي تدير خطوط الأنابيب المزودة بالغاز الطبيعي إلى إسرائيل، موضحا بأن المحادثات تناولت عدة قضايا من ضمنها  مطالبتنا بضرورة رفع سعر الغاز المصدر إلى إسرائيل و تعديله ليكون وفق سعر السوق العالمي  أسوه بالأردن ، موضحا بأن ممثل الشركة طلب مهله قبل الرد كي يستشير أصحاب القرار في  الشركة  المذكورة . وقال : أن ممثل الشركة بعد حوالي شهرين جاء إلى مصر حاملا معه  ردا  بالرفض لمطالبنا   .

واستبعد المصدر ان تلجأ الشركة المذكورة (شركة شرق المتوسط) إلى القضاء للمطالبة بالتحكيم  وقال  : من حق مصر قانونا  أن تفسخ تعاقدها مع الشركة طالما أنها تخلفت عن دفع التزاماتها المادية، مشيرا إلى أن الشركة المذكورة EMG لم تسدد مستحقاتها المادية لعدة شهور مضت (..)  وهذا يمنح الحق لمصر بفسخ التعاقد معها.

ونفى المصدر ان يكون قرار وقف إمداد الغاز المصري لإسرائيل خرق لمعاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية (كامب ديفيد) وقال :  ليس هناك بنود في اتفاقية كامب ديفيد يترتب عليها التزامات على مصر. مشددا على أن إجراء وقف إمداد الغاز لإسرائيل بتصدير الغاز لاسرائيل هو قرارا تجاريا بامتياز لا علاقة له بالشق السياسي .

وفي السياق ذاته : قالت مصادر مصرية مسؤولة في وزارة البترول والثروة المعدنية لـ "الحياة" إن مصر توقفت عن إمداد اسرائيل بالغاز دون ان تقع عليها ايه مسؤوليات، مشيرا الى شركة شرق المتوسط تخلت عن التزاماتها التعاقدية طبقا لما هو موجود في نص التعاقد، موضحا انها تقاعست عن دفع مستحقاتها لعدة شهور. وربط  المصدر بين الظروف المصرية الراهنة وما يجري على الساحة المصرية من مستجدات و قرار مصر بوقف تصدير الغاز لإسرائيل  وقال :إن هناك صعوبة  حاليا في إمداد إسرائيل بالكميات المطلوبة من الغاز كما  كان في السابق لعدة أسباب على رأسها ازدياد حاجة السوق المصري  إلى كميات زائدة من الغاز (..) وكذلك لأسباب قهرية، مشيرا إلى أن التفجيرات التي جرت مرارا في أنابيب الغاز في صحراء سيناء من قبل مجهولين وقال هذا أمر خارج عن إرادتنا ويشكل لنا قلقاً كبيراً.

الجدير بالذكر ان شركة شرق البحر المتوسط المسؤولية عن تصدر الغاز لإسرائيل هي شركة متعددة الجنسيات وهي التي تدير خطوط الأنابيب المزودة بالغاز الطبيعي لإسرائيل .

انشر عبر