شريط الأخبار

تبلغ 70 %

العبادلة يوضح لفلسطين اليوم نسبة أزمة البترول في قطاع غزة

07:56 - 24 تموز / أبريل 2012

ازمة الوقود بغزة
ازمة الوقود بغزة

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

قال عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب شركات البترول والغاز في قطاع غزة محمد العبادلة, إن نسبة أزمة البترول في قطاع غزة تبلغ حوالي 70 % نتيجة إغلاق الحدود مع الجانب المصري.

وأكد العبادلة في تصريح خاص لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية", مساء اليوم الثلاثاء, أن نسبة توقف دخول البترول :"السولار والبنزين", من الجانب المصري يبلغ حوالي 98% نتيجة إغلاق الحدود, معتبراً بأن نسبة الدخول من الجانب المصري للقطاع هي صفر.

وأوضح العبادلة, أن الأزمة في قطاع غزة موجودة وواضحة نظراً لانعدام وجود السولار والبنزين المصري, وارتفاع سعر السولار والبنزين الإسرائيلي, لافتاً, إلى أن أصحاب شركات البترول يحاولون تعويض انعدام السولار والبنزين المصري من الشركات الإسرائيلية على الرغم من ارتفاع أسعارها.

وأضاف, أن نسبة استهلاك القطاع الخاص من :"صناعية وخدماتية وبلدية" في اليوم الواحد تقدر بـ500 ألف لتر سولار و250 ألف لتر بنزين, مؤكداً على أنه إذا قلة هذه النسبة يعني وجود خلال يمهد للوصول لأزمة حقيقية.

وعن دخول البترول اليوم للقطاع من معبر "كرم أبو سالم" قال :" دخل 183 طن من غاز الطهي وهذه نسبة جيدة جداً, كما دخل 319 ألف لتر سولار, و35 ألف لتر بنزين, فيما دخل 178 ألف لتر سولار لشركة الكهرباء, و75 ألف لتر سولار لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.

وعن أزمة الغاز قال لا يوجد أزمة غاز كما هو معروف, مؤكداً على أن الأيام القادمة ستشهد انفراجة كبيرة بالنسبة للغاز.

ومن الجدير ذكره أن قطاع غزة يعاني أزمة كبيرة لانعدام توفر السولار والبنزين المصري في محطات الوقود, ويلاحظ اصطفاف المركبات والسيارات في طابور الانتظار لساعات طويلة لتعبئة مركباتهم من السولار والبنزين الإسرائيلي على الرغم من ارتفاع سعره بالنسبة لسعر المحروقات المصرية

انشر عبر