شريط الأخبار

الولايات المتحدة تتعهد بحماية أفغانستان طوال 10 سنوات على الأقل

06:40 - 24 حزيران / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت الحكومة الأفغانية اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعهدت بحماية أفغانستان طوال 10 سنوات على الأقل بعد انسحاب القسم الأكبر من قواتها أواخر 2014 فى إطار اتفاق الشراكة الإستراتيجية الذى أعده البلدان.

وهذا التعهد العسكرى الأمريكى المدرج فى مشروع اتفاق ثنائى ابرم الأحد، أكده اليوم الثلاثاء فى كابول نائب وزير الخارجية الأفغانى جواد لودين الذى وصفه بأنه بالغ الأهمية.

وأضاف لودين الذى كان يتحدث أمام مجموعة من الصحفيين الأجانب، أن من الضرورى أن لا ينظر الى مشروع الاتفاق على انه تهديد لأمن البلدان المجاورة لأفغانستان. وقال "شددنا فى هذه الوثيقة على أنه يجب ألا يستخدم ضد بلد ثالث".

ومشروع الاتفاق الذى ما زال يتعين على الرئيسين الأمريكى باراك أوباما والأفغانى حميد كرزاى توقيعه، لم ينشر بعد بكامله.

وتحد أفغانستان، البلد الاستراتيجي، كل من باكستان والصين من الشرق وإيران من الغرب، وقال لودين "نريد ان نثبت لجيراننا ان أفغانستان قوة ايجابية، ويمكن ان تكون أكثر ايجابية، من اجل السلام والاستقرار فى المنطقة، ويتعين عليهم التعاطى مع هذا الاتفاق من وجهة النظر هذه".

وخلص لودين الى القول إن "بلدنا واجه تجارب مريرة، ونحتاج الى ضمانات، وفى الوقت نفسه نريد ان نكون أقوياء"، لمواجهة تهديدات مثل "الإرهاب"، وهذا الاتفاق مع الولايات المتحدة هو الوسيلة الفضلى.

انشر عبر