شريط الأخبار

عائلات من غزة تتسلّم مساكن جديدة بنتها "الأونروا" بتمويل من هولندا

12:58 - 24 تشرين أول / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

أقامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم الثلاثاء، حفلا لتسليم 223 مسكنا تم بناؤها بتبرع من الحكومة الهولندية قيمته 7,2 مليون دولار، وذلك احتفالا بتقديم مساكن جديدة لما يزيد على 1,300 فلسطيني يعيشون في مخيم خان يونس للاجئين بغزة.

وقالت ممثلة هولندا لدى السلطة الوطنية بيرجيتا تازيلار: 'نحن نشعر أن هذه المساكن تمثل بداية جديدة للاجئين، ونأمل أن تصبح رمزا للأمل لكافة الغزيين الذين يحلمون بحياة خالية من القيود والفقر'.

بدوره، أعرب المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي، عن شكره للحكومة الهولندية، وقال: 'نحن في غاية الامتنان للحكومة الهولندية على دعمها المستمر لعملنا وللاجئي فلسطين. هذا التبرع يقدم أكثر من مجرد منازل جديدة، فهو يعمل على إعادة بناء الحياة'.

وإلى جانب هذه المساكن في المخيم، تبرعت الحكومة الهولندية بتمويل إنشاء الطرق والبنية التحتية المائية ونظام الكهرباء، الأمر الذي من شأنه إدخال تحسينات جوهرية على الظروف المعيشية الخطرة التي عادة ما تعيشها عائلات اللاجئين في خان يونس، وفق ما جاء في بيان للوكالة اليوم.

وقال البيان: باعتبارها تمثل واحدة من أكثر المناطق في العالم من حيث الكثافة السكانية، فإن المساكن الجديدة تعد أولوية في مخيمات اللاجئين بغزة. وفي العادة، فإن عائلات كبيرة تعيش في مساكن غير آمنة، وتلك هي إحدى نتائج الاكتظاظ والفقر التي تتفشى في غزة، إلى جانب كونها إحدى نتائج تدمير الممتلكات التي تمت خلال الحرب على غزة في 2008-2009 والقيود الإسرائيلية المفروضة على استيراد مواد البناء.

وأضاف: باعتبارها واحدة من الوكالات القليلة التي تم منحها استثناءات محدودة على هذا الحظر، بدأت الأونروا بالعمل في مشروعات تخص البنية التحتية للمخيمات في مختلف أرجاء قطاع غزة بحيث تتمكن العائلات من إعادة بناء حياتها وامتلاك السيطرة على مستقبلها.

وكانت هولندا ولا تزال عضوا فاعلا في اللجنة الاستشارية للأونروا منذ عام 2005، وقدمت ما مجموعه 154,9 مليون دولار كتبرعات طوعية للوكالة منذ عام 2007. وباعتبارها ثامن أكبر مانح للوكالة في العام الماضي، قدمت هولندا تبرعات وصلت قيمتها إلى 26 مليون دولار لبرامج التنمية البشرية والمساعدات الإنسانية في عام 2011.

انشر عبر