شريط الأخبار

تطالبه بتقديم إيضاحات حول صفقة الغاز

"إسرائيل" تستدعي السفير المصري

09:39 - 24 حزيران / أبريل 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

استدعى نائب وزير الخارجية "داني أيالون" صباح اليوم الثلاثاء، السفير المصري بـ"إسرائيل" "ياسر رياض"، مطالباً إياه بتقديم إيضاحات حول قرار مصر إلغاء اتفاق تصدير الغاز مع إسرائيل.

ذكرت صحيفة "معاريف" أن السفير المصري "رياض" أوضح أن القرار المصري، ناتج عن خلافات تجارية بين الشركتين الإسرائيلية والمصرية، موضحاً أن القرار المصري لم يكن ناتجاً من موقف سياسي.

وفي المقابل دعا "أيلون" إلى حل الخلافات التجارية بين الشركتين، واستئناف ضخ الغاز المصري لإسرائيل، لضمان مواصلة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وفي ذات السياق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مساء أمس الإثنين، أن قرار مصر إلغاء صفقة تصدير الغاز لإسرائيل، ناتج عن خلافات بين الشركتين الإسرائيلية والمصرية، موضحاً أن القرار المصري لم يكن ناتجاً من موقف سياسي.

وأضاف خلال لقاء أجراه اليوم مع عدد من رؤساء البرلمان الألماني قائلاً:"إن القرار المصري لم ينبع من تطورات سياسيين بين إسرائيل ومصر، بل هو قرار ناتج عن خلافات بين الشركتين الإسرائيلية والمصرية".

وأوضح "نتنياهو" أن إسرائيل تمتلك مصادر عديدة للغاز الطبيعي، والتي تكفي سد حاجة إسرائيل من الطاقة اللازمة، مشيراً إلى أن "إسرائيل" لا تشعر بأي قلق من إلغاء مصر صفقة الغاز.

وكان إعلان السلطات المصرية إلغاء اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل أثار ردود غاضبة في الأوساط السياسية الإسرائيلية، خاصة بعد أن جاء الإعلان من طرف واحد ودون موافقة الحكومة الإسرائيلية على ذلك، حيث ذكرت صحيفة معاريف أن وزارة الطاقة الإسرائيلية دعت الإسرائيليين لعدم الانفعال والمبالغة في عملية الرد على الموقف المصري، مشيرة إلى أن وقف تصدير الغاز من مصر يعني فقدان أكثر من 40% من إجمالي تزويد الغاز الطبيعي في إسرائيل، إلا أن الوزارة كانت قد استعدت لذلك الأمر خلال العامين الماضيين.

وفي أعقاب قرار وقف التصدير قال وزير المالية "يوفال شتاينتس" "إني أنظر وبخطورة بالغة حيال الإعلان المصري أحادي الجانب"، مشيراً إلى أن تلك الخطوة سابقة خطيرة تهدد اتفاقية السلام بين البلدين.

ودعا الحكومة الإسرائيلية من أجل العمل الجاد ومضاعف لجلب وتدفق المزيد من الغاز الإسرائيلي، قائلاً "يجب حل كل المشاكل البيروقراطية من أجل لتحقيق قوة الطاقة لدينا وخفض أسعار الكهرباء للسوق وللمواطن".

وتمد مصر إسرائيل بـ43% من مجمل الغاز المستهلك فيها، وتنتج إسرائيل 40% من الكهرباء من الغاز الطبيعي المصري، وكانت مصر بدأت تصدير الغاز لإسرائيل في ربيع العام ،2008 وفقًا لعقد أبرم في العام 2005, يقضي بأن تقوم شركة شرق المتوسط للغاز ببيع 1.7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويًا لمدة 15 عاما غالى شركة الكهرباء الإسرائيلية.

انشر عبر