شريط الأخبار

تركيا ترفض مشاركة "إسرائيل" في قمة الناتو المقبلة

09:04 - 23 تموز / أبريل 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو مساء اليوم الإثنين، عن رفض بلاده لمشاركة إسرائيل في القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" المقرر عقدها في شهر أيار القادم بمدينة شيكاغو الأميركية، بسبب رفضها تقديم اعتذار عن مقتل المواطنين التسعة الأتراك على ظهر سفينة المساعدات الإنسانية مرمره.

وأضاف "أوغلو" خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية "أنقرة":"انه من غير الوارد بالنسبة لتركيا أن تشارك مع إسرائيل في حلف الناتو أو أي منظمة دولية أخرى، بعد قتلها مواطنين أتراكاً في المياه الدولية"، مؤكداً أنه طالما أن إسرائيل لم تقدم اعتذارات رسمية ودفع تعويضات لعائلات القتلى الأتراك، فإن تركيا لن تقبل بأي تعاون مشترك معها في أي من المجالات.

وكانت صحيفة حرييت ديلي نيوز التركية قد نقلت عن مصادر دبلوماسية رفيعة قولها بان وزير الخارجية التركي داود أوغلوا قال خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف الذي عقد الشهر الماضي في بروكسل، بان تركيا تعارض دعوة إسرائيل لحضور المؤتمر، مهدداً باستخدام حق النقض الفيتو في حال  إصرارها على المشاركة في اجتماع القمة.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات بين إسرائيل شهدت خلال السنوات الماضية توتراً، في أعقاب قتل الكوماندوز البحري الإسرائيلي تسعة مواطنين أتراك، على متن السفينة التركية مرمره في أيار 2010، أثناء محاولتهم كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

انشر عبر