شريط الأخبار

وزارة الزراعة تحذر من خطورة مرض عين الطاووس على أشجار الزيتون

03:49 - 23 حزيران / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات

حذّر مدير عام وقاية النبات في وزارة الزراعة أمجد صلاح، اليوم الإثنين، من خطورة مرض عين الطاووس، على أشجار الزيتون في فلسطين.

وقال صلاح في تقرير نشرته الوزارة، إن الأمطار الغزيرة، وانخفاض درجات الحرارة، وفّر ظروفا بيئية مناسبة، لنشاط مرض عين الطاووس.

وأضاف أن المرض  ظهر فعلياً في العديد من مناطق زراعة الزيتون، ليس في فلسطين فحسب، بل في مناطق دول الجوار، خاصة في لبنان وسوريا والأردن.

ولفت صلاح إلى أن ضعف عمليات الخدمة والعناية بأشجار الزيتون من قبل المزارعين، زادت من تفاقم الآفة، مشيراً إلى أن الطواقم الفنية في الوزارة  تراقب نشاط هذا المرض، من خلال عمل مسح، وتقييم شامل للمساحات المصابة ودرجة الإصابة بالمرض في مناطق زراعة الزيتون.

ونوه إلى أن الموعد المناسب للبدء بالمكافحة الكيماوية، إن لزمت، يبدأ في نهاية فصل الخريف مع انخفاض درجات الحرارة.

وأشار التقرير إلى أن مرض عين الطاووس يعتبر من الأمراض الاقتصادية الخطيرة، التي تصيب أشجار الزيتون، وهذا المرض منتشر في كافة مناطق زراعة الزيتون في منطقة حوض البحر المتوسط.

وأوضح أن شدة الإصابة ومدى خطورة المرض تتفاوت من منطقة إلى أخرى، ومن عام لآخر، نظراً لحاجة مسبب هذا المرض إلى انخفاض في درجات الحرارة، وارتفاع في نسبة الرطوبة الجوية.

وبين التقرير أن الإصابة توجد في أشد حالاتها في الوديان، والمناطق شبه الساحلية، وقليلة في المناطق الجبلية جيدة التهوية، كما أن هناك تفاوتا في حساسية الأصناف للإصابة، حيث يعد الزيتون النبالي البلدي أكثرها مقاومة.

انشر عبر