شريط الأخبار

ليبرمان يخرج في زيارة سرية لأذربيجان

03:23 - 23 تموز / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة معاريف أن وزير الخارجية الإسرائيلي "افيغدور ليبرمان" خرج في زيارة سرية إلى دولة أذربيجان الأحد الماضي، حيث هبطت طائرته في العاصمة الأذربيجانية باكو خلال ساعات الظهر من ذلك اليوم حيث قابل الرئيس الأذربيجاني "إيلهم إلييف" وعدد من المسؤوليتين في القيادة الأذربجانية.

كما من المتوقع أن يلقي ليبرمان خطاب في باكو بمناسبة مرور عشرين عام على العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان حيث سيقابل على خلفية الحفل رئيس الجالية اليهودية في المدينة وسيجري لقاءات إضافية، وسيشارك في مراسيم تدشين المركز الإسرائيلي الثقافي المتجدد وبعد أن ينهي زيارته سينطلق في زيارة أخرى إلى سويسرا حيث سيقابل نظيره "دايدياه بوزحلتر".

وقالت الصحيفة أنه في الفترة الأخيرة زادت الأخبار عن حول ارتفاع في حركة النشاطات الدبلوماسية والعسكرية بين "إسرائيل" وأذربيجان ومن بين هذه الإخبار أن "إسرائيل" تلقت موافقة لاستعمال قواعد جوية خالية في أذربيجان يمكن أن تستعملها الطائرات الإسرائيلية في الهجوم على إيران.

كما وقعت "إسرائيل" قبل حوالي شهرين على صفقة أسلحة كبيرة مع أذربيجان وفي إطار الصفقة ستقوم الصناعات الجوية الإسرائيلية بإمداد أذربيجان بطائرات بدون طيار وطائرات هيلوكبتر ومعدات تكنولوجية متطورة بقيمة 1.4 مليار دولار.

انشر عبر