شريط الأخبار

مصر: شقيق أيمن الظواهري يظهر لأول مرة في ميدان التحرير

02:09 - 22 حزيران / أبريل 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

شهد ميدان التحرير، مهد ثورة 25 يناير في مصر، أمس الأول أول ظهورٍ علني لمحمد الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، بعد الإفراج عنه على خلفية اتهامه بالعمل على تشكيل مجموعات متشددة في مصر خلال حقبة الثمانينات.

يأتي ذلك فيما تصاعدت الأزمة بين المجلس العسكري وتيارات الإسلام السياسي، حيث أعلن أنصار المرشح السلفي المستبعد من الانتخابات الرئاسية، حازم صلاح أبو إسماعيل، بدء اعتصام مفتوح في ميدان التحرير لحين تحقيق مطالبهم وعلى رأسها تغيير تشكيل اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات.

 وقال أنصار حازم أبو إسماعيل، في بيانٍ صدر مساء أمس الأول، إنهم لن يغادروا التحرير حتى تتحقق مطالبهم، وهي إسقاط لجنة الانتخابات الرئاسية، وإبطال المادة 28 من الإعلان الدستوري المحصِّنة لقرارات اللجنة، والسماح لضباط الجيش والشرطة بإطلاق اللحية، وتطبيق قانون العزل السياسي، وإلغاء المحاكم العسكرية، وإقالة حكومة كمال الجنزوري، وإلغاء الأحكام العسكرية الصادرة ضد ضباط 8 أبريل ومحاكمة رموز النظام السابق في محكمة ثورية داخل ميدان التحرير.

كما اشتملت المطالب على إلغاء قانون الطوارئ، والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والسماح للداعية الإسلامي وجدي غنيم والقيادي الجهادي عمر عبد الرحمن بالعودة إلى مصر.

بدوره، أكد حازم أبو إسماعيل أن السفيرة وفاء بسيم، مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير، الموقِّعة على الأوراق التي أُرسِلَت إلى لجنة الانتخابات الرئاسية لتثبت حصول والدته على الجنسية الأمريكية، تنشط في حملة ترشيح عمر سليمان للرئاسة وإحدى الموقِّعات على بيان مطالبته بالترشح. وأضاف أبو إسماعيل، في بيان أمس، أنه سيحصل على حكم قضائي «يثبت أن لجنة الانتخابات ارتكبت تزويرًا أدى إلى قرار الاستبعاد الباطل».

انشر عبر