خبر نتنياهو يعتبر قصيدة غانتر غراس حول النووي فضيحة مطلقة

الساعة 02:10 م|21 ابريل 2012

غزة

ندد رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو مجددا في مقابلة مع الصحافة الألمانية بحائز جائزة نوبل للآداب غانتر غراس صاحب قصيدة مثيرة للجدل حول "إسرائيل"، واصفا إياها بـ(الفضيحة المطلقة).

وقال نتنياهو في مقابلة مع صحيفة (فلت ام سونتاغ) ونشرت مقتطفات منها السبت "اعتقد أن كلمات غراس تشكل فضيحة مطلقة".

وأضاف "أن يأتي ذلك من حائز على جائزة نوبل ألماني وليس على سبيل المثال من مراهق في حزب للنازية الجديدة، يجعل من الأمر أيضا أكثر مدعاة للسخط".

وقال انه "نجح في تحريف المغزى حيث يصبح المعتدي الضحية والضحية المعتدي"، و"حيث يتحول الذين يسعون إلى الدفاع عن أنفسهم ضد التهديد بإطفاء (الحريق)، إلى تهديد للسلم العالمي، وحيث يصبح الإطفائي لا مسبب الحريق هو الخطر الحقيقي".

وأثار الكاتب الألماني البالغ من العمر 84 عاما جدلا حادا في مطلع نيسان/ ابريل عندما نشر في الصحافة الالمانية قصيدة تنتقد "إسرائيل" وتتهمها ب"تهديد السلم العالمي".

والقصيدة النثرية التي تحمل عنوان (ما يجدر قوله) والتي نشرت في صحيفة "سودويتشي تسايتونغ" تندد بالتهديدات التي أطلقتها "إسرائيل" بتوجيه ضربات ضد منشآت نووية إيرانية وتصفها بأنها مشروع يمكن أن يؤدي إلى "القضاء على الشعب الإيراني".

وأعلنت الدولة العبرية آنذاك الكاتب الألماني شخصاً غير مرغوب فيه، وتكثفت بيانات الاستنكار في "إسرائيل" وكذلك في ألمانيا.

وقال نتنياهو أيضا في هذه الصحيفة التي تقيم مجموعة اكسل سبرينغر التي تملكها علاقات وثيقة مع "إسرائيل" "هناك واقع لا يجاريه غراس: إسرائيل لا تهدف البتة إلى تدمير إيران. إن إيران هي التي تنوي على العكس تدمير "إسرائيل" وتدعو علنا إلى ذلك وتعمل له عبر صنع قنبلة ذرية لهذا الغرض".

وفي العام 2006، اقر حائز جائزة نوبل للاداب للعام 1999 المعروف بمواقفه اليسارية، بانه كان في شبابه جزءا من وحدة النخبة في النظام النازي بقيادة ادولف هتلر.