شريط الأخبار

ورشة تؤكد أهمية الخدمات التجارية الإلكترونية وضرورة تطويرها

01:59 - 21 تموز / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات

أكد مشاركون في ورشة عمل حول ثقافة التسوق الإلكتروني أهمية الخدمات التجارية الإلكترونية وضرورة تطويرها في ظل التقدم والتطور التكنولوجي الهائل.

ولفت هؤلاء خلال الورشة التي عقدت في جامعة غزة السبت لعرض سوق "سندباد" كأكبر مشروع تسوق عبر الانترنت بفلسطين إلى أن التسوق الإلكتروني بحاجة إلى دفعة من أجل انتشاره في المجتمع الفلسطيني، خاصة وأنه أصبح يشكل بديلا عن التسوق المباشر في الكثير من دول العالم.

وأكد عميد كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة إبراهيم برهوم أهمية تكنولوجيا المعلومات في الواقع الفلسطيني الحالي نظرا للتطور الهائل في الثورة الإلكترونية وضرورة مواكبتها والتي أصبح من أهمها التجارة عبر شبكة الإنترنت.

وقال: إن "نشر الثقافة الإلكترونية في المجتمع من الممكن أن تؤدي تبديل التسوق المباشر بالتسوق الإلكتروني والذي يوفر الوقت والجهد ويساهم بشكل كبير في تبادل الخبرات والمعلومات".

وأكد أن جامعة غزة تسعى من خلال قسم التجارة الإلكترونية إلى تثقيف الطلبة إلكترونيا وتوعيتهم بأهمية الإنترنت ليساهموا في نشر هذه الثقافة في المجتمع بعد تخرجهم وتوجههم لسوق العمل.

بدوره، تحدث الطالب في تخصص التجارة الإلكترونية بالجامعة أحمد التعبان عن هذا التخصص كونه يجمع بين العديد من العلوم التقنية ويقدم حقلا بالغ الأهمية من المعلومات التي تخدم الطلبة وبالتالي المجتمع.

وقال: "إن حجم التجارة الإلكترونية في العالم وصل حتى عام 2004 إلى 6.8 مليون دولار، وأن 80% من التجارة الإلكترونية هي في أمريكا و15% في أوروبا و5% في بقية العالم 4% منها في اليابان".

ولفت إلى أن 80% من مؤسسات مصر تعتمد على التجارة الإلكترونية، وأن 21% من الجمهور يشترون حاجياتهم عبر الإنترنت، مشيرا إلى أن التجارة الإلكترونية بين الدول الأوروبية وصلت إلى 4 مليار.

وذكر أن تخصص التجارة الإلكترونية في الجامعة مفتوح لكافة الطلبة، داعيا زملائه إلى الالتحاق بهذا العلم كون المجتمع بحاجة له لتسهيله الوقت والجهد وإتاحته لتبادل الخبرات.


بدوره، استعرض مدير مشروع "سندباد" للتسوق الإلكتروني محمد النونو فكرة السوق وموقعه عبر صفحة الإنترنت والزوايا التي يتضمنها والتصنيفات والمحال والشركات التي تقدم خدماتها عبره بشكل مباشر مع المتسوقين.

وبيّن أنّ بعض أقسام سوق سندباد لا تحتاج إلى وجود حساب للمستخدم لدى سندباد، فيما يستطيع المستخدم الشراء والتعامل مع الشركات والمحال عبر عمل حساب له في الموقع.

ولفت إلى أن الموقع يتضمن العديد من التصنيفات من محال تجارية ومطاعم وشركات وأن كل محل له صفحة تعرض فيها بضائعه وأسعاره والمنتجات المطروحة فيه.

ونوه إلى أنَّ الموقع يعرض في أسفل صفحته أحدث العروض والبضائع التي تم نشرها ووصولها عبر سندباد، إضافة إلى وجود منتجات متميزة لزبائن الموقع.

وأفاد أنَّ الموقع لدية صفحة خاصة بالعائلة تتضمن مقالات وقسم خاص للألعاب الهادفة للأطفال وخدمات مميزة للعائلة، إضافة إلى وجود بث مباشر لكافة الإذاعات المحلية.

وأشار إلى وجود صفحة للوظائف عبر الموقع يستطيع أي شخص يبحث عن عمل نشر سيرته الذاتية فيها ومن ثم باستطاعة أي من أصحاب الشركات التي تحتاج إلى موظفين رؤيتها ونشر ما تطلبه من وظائف، إضافة لعرض الموقع أسعار العملات.

وتعرض لآلية التسجيل في الموقع من خلال قيام أحد الطلاب بإنشاء حساب له عبر الموقع بنظام الفيديوكونفرنس، ومن ثم دخوله للتمتع بالخدمات الموجودة فيه.

انشر عبر