شريط الأخبار

7 آلاف فلسطينى حصلوا على الجنسية المصرية بعد ثورة 25 يناير

10:06 - 19 تموز / أبريل 2012

فلسطين اليوم - ا.ش.ا

بلغ عدد الفلسطينين من قطاع غزة الحاصلين على الجنسية المصرية نحو 7 آلاف وذلك فى الفترة التى تلت ثورة 25 يناير وحتى الان ،فيما بلغ عدد المتقدمين للحصول  على  الجنسية  نحو 35 ألف.

 وقد تم اشهار في  غزة مؤخرا أول تجمع للفلسطينين الحاصلين على الجنسية المصرية تحت اسم  " تجمع أبناء الأمهات المصريات". 

وقال رئيس التجمع سيد ابو شمالة في تصريحات لمراسل وكالة انباء الشر ق الاوسط فى غزة  ان التجمع يضم كل فلسطينى  حصل على الجنسية المصرية ومن تقدم للحصول عليها ،مشيرا الى ان الاحصاء حول عدد من تم منحهم الجنسية المصرية(7 الاف) حصل  عليه التجمع  من الاوراق الرسمية لمن تم منحهم  الجنسية.

واضاف ان الجنسية المصرية تساعد الفلسطينى على  استكمال التعليم بمصر بخلاف تسهيل حركة المرور والتنقل ، منبها الى ان الفلسطينى غالبا ما يواجه المتاعب في المطارات .

وعن تاثير ذلك على القضية الفلسطينة خاصة وان هناك المئات ممن حصلوا على جنسيات اجنبية اخرى،  قال ان الفلسطينى مرتبط بوطنة ولا يمكن ان يتنازل عنه لافتا الى انه وقت العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة اواخر 2008 حضر للقطاع العشرات من الفلسطينيين ممن حصلوا عى الجنسية المصرية لمساندة اهلهم وهناك من استشهد منهم.

وحول دعوة الجامعة العربية عام 1965 إلى عدم تجنيس الفلسطينين  ومنحهم فقط وثائق سفر موحدة حفاظا على الهوية الفلسطينية ،قال إن العالم تطور وهناك جاليات عديدة الفلسطينين فى الخارج  ومنحهم الجنسيات الاخرى لن ينسيهم قضيتهم التى هى قضية كل عربي.

وكان قد صدر فى الثانى من مايو الماضي قرارا بمصر يمنح الجنسية المصرية لأبناء المصريات المتزوجات من فلسطينيين"


انشر عبر