شريط الأخبار

خلال استقباله وفدا من مجلس إدارة نقابة الصحفيين

بالصور : وزير الداخلية بغزة يصدر تعليمات بتسهيل عمل وسفر الصحفيين

04:58 - 19 حزيران / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير الداخلية والأمن الوطني في الحكومة الفلسطينية بغزة فتحي حماد أنه أعطى تعليمات واضحة بتسهيلات مهمة لصالح الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة، بما يخدم المجموع الصحفي.

وشدد الوزير حماد خلال استقباله وفدا من مجلس إدارة نقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم الخميس على أن "نقابة الصحفيين هي جهة التمثيل الوحيدة والرسمية المعتمدة من قبل وزارة الداخلية في التعامل بالقضايا التي تخص الصحفيين والمؤسسات الإعلامية".


نقابة

وأكد على ضرورة احترام عناصر الأجهزة الأمنية للشارة الصحفية وحاملي بطاقة نقابة الصحفيين أثناء تأدية مهامهم في التغطية والمتابعة الميدانية للأحداث، منوها إلى أن وزارته معنية بتعزيز العلاقة الإيجابية التي ينبغي أن تسود بين رجل الأمن من جانب والصحفي الفلسطيني من جانب آخر.

وأعطى الوزير تعليماته بتسهيل سفر الصحفيين عبر معبر رفح "في مهمات صحفية"، بحيث تقوم نقابة الصحفيين بوضع الآلية المناسبة لتنسيق هذا الأمر مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أعطى تعليماته بتسهيل دخول الصحفيين الأجانب لغزة بعد التنسيق مع النقابة، وإعطاء تسهيلات الحصول على التراخيص اللازمة للمؤسسات الصحفية من خلال النقابة أيضا.

وشدد الوزير حماد على أنه "يُمنع استدعاء أي صحفي في أي قضية لها علاقة بالعمل الإعلامي إلا وفق القانون وبحضور مندوب عن النقابة وبالتنسيق معها لضمان احترام ونزاهة التعامل مع الصحفيين والإعلاميين"، مشيرا إلى ضرورة وضع آلية يُتفق عليها بين النقابة والأجهزة الأمنية لمنع الاحتكاك بين الطرفين في حالات التغطية الميدانية.


نقابة

وأشار إلى أن هناك شخصيات ومؤسسات تحاول أن تتستر بمهنة الصحافة، لذلك يجب على كل المؤسسات الصحفية والصحفيين السعي لتسوية أوضاعها أو الحصول على بطاقة نقابة الصحفيين؛ لأنها ستسهل عملها وعمل الصحفيين، داعيا مجلس النقابة إلى تحديد من هو الصحفي وإعداد قاعدة بيانات واضحة لكل المؤسسات الإعلامية للتعريف بها .

وقدم حماد تهانيه بمناسبة إجراء انتخابات النقابة في الثامن عشر من مارس الماضي، واختيار مجلس إدارة النقابة، معبرا عن سعادته لمشاركة الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة باختيار من يمثلهم ويدافع عن حقوقهم وينظم مهنتهم، وقال: "إن وزارة الداخلية تضع كافة إمكانياتها المتاحة في خدمة الصحفيين لتأمين بيئة عمل آمنة لهم وصيانة حقوقهم وكرامتهم".

وخلال اللقاء الذي حضره إلى جانب الوزير حماد المهندس إيهاب الغصين مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الداخلية، تباحث الطرفان حول الآليات الكفيلة بتأسيس علاقة مميزة بين وزارة الداخلية ومكتبها الإعلامي ونقابة الصحفيين الفلسطينيين كجسم يمثل كافة الصحفيين بمختلف شرائحهم، والدور المهم لوزارة الداخلية في هذا الإطار.


حماد

وضم وفد النقابة الزائر نقيب الصحفيين الفلسطينيين ياسر أبو هين، ونائبه توفيق السيد سليم، وأعضاء مجلس الإدارة سمير أبو محسن ووسام عفيفة وأيمن دلول.

وأشاد أبو هين بتعليمات وزير الداخلية وترحيبه بالتعاون مع نقابة الصحفيين، مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه وزارة الداخلية في ترسيخ مبدأ سيادة القانون، وتعزيز الحريات الإعلامية وتسهيل مهام الصحفيين وأدائهم لدورهم المهني والوطني، معبرا عن تطلع النقابة إلى نسج علاقة تعاون قوية مع وزارة الداخلية يستفيد منها المجموع الصحفي بكامله.

وأشار إلى ضرورة توعية رجال الأمن والأجهزة الشرطية بدور وطبيعة مهمة ورسالة الإعلاميين حتى نضمن عدم الاحتكاك أو سوء الفهم بين الصحفي ورجل الأمن، مشيدا بدور وزير الداخلية وتعليماته المتكررة باحترام الصحفيين وعدم التضييق عليهم.

واستعرض أبو هين واقع نقابة الصحفيين بعد استلام مجلس الإدارة المنتخب لإدارتها، وطبيعة الخدمات والتسهيلات التي ينتظرها الصحفيون من النقابة والتي تتعلق بتنقلهم وحركتهم لتسهيل وتأمين قيامهم بواجبهم الوطني بأريحية خاصة في أوقات الأزمات.

 

انشر عبر