شريط الأخبار

بالصور..أول نفق للمشاة في قطاع غزة

12:43 - 19 تشرين أول / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

 يعد شارع الرشيد "البحر" من الشوارع الشريانية والحيوية في قطاع غزة، وهو من ضمن 3 شوارع رئيسية تصل شمال القطاع بجنوبه.

وتجري حاليا أعمال ترميم في هذا الشارع تمتد من بداية شارع بيروت حتى مسجد الشيخ عجلين على رأس شارع رقم 10.

وتستهدف أعمال الترميم إنشاء أول جسر مشاة في قطاع غزة من أجل تخفيف الضغط والازدحام المروري في فصل الصيف.

مدير عام الهندسة والتخطيط في بلدية غزة نهاد المغني أوضح أنَّ الازدحام المروري الشديد خاصة في فصل الصيف يدفع لضرورة تأهيل الشارع، سيما وأن العديد من المؤسسات والشركات تعتمد عليه، كما أن تأهيله سيحسن من المظهر العام للمنطقة.

ولفت المغني أن مشروع شارع البحر تم تمويله كاملا من مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية بقيمة 3.5 مليون دولار.

ممر ارضي

وأوضح المهندس سامي أبو حامدة أحد المشرفين على عمليات ترميم الشارع أن هذا الممر الذي يبلغ طوله50 مترسوف يربط المنطقة الشرقية من الشارع إلى الجهة الغربية, حيث يبلغ عرض الممر4 متر, وسيتم كساء جوانب الممر بالجرانيت والبروسولان للأرضية . موضحا إلى أن نسبة تكلفة الممر تصل ما بين 50 و 60 ألف دولار .

 

ويقول أبو حامدة أن هذا الممر سيعمل على تخفيف حركة سير المواطنين عن الشارع الرئيسي .

 

ويضيف أن الممر يقع في منطقة تعلو عن سطح البحر16 مترحيث تعتبر أعلى منطقة موجودة على شاطئ البحر. وصمم بشكل هندسي قوي، مع الأخذ بالاعتبار مرور شاحنات ضخمة من فوقه بنسبة تصل إلى 350 كيلو إلى كل1 سممربع,مشيرا إلى أن البلدية تعمل بكل طاقتها وإمكانياتها لإنجاز المشروع في وقته.

 

وأكد على أنَّ أهم أولويات مهندسي المشروع تقوية الشارع العلوي، وزيادة قدرة تحمله، نظرا للاستعمال والضغط الكبير الواقع عليه، موضحا أنه سيتكون من طبقة أساس من "البسكورس" يليها طبقتين من "الأسفلت" ثم4 سممن "الأسفلت الناعم.

 

 

انشر عبر