شريط الأخبار

قلق إسرائيلى حاد من وصول الصاروخ الكورى إلى إيران

08:56 - 17 كانون أول / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن العرض العسكرى الذى أجرته كوريا الشمالية وتضمن استعراض لصاروخ باليستى يصل مداه إلى نحو 6000 كم رغم الحصار المتواصل على بيونج يانج أثار مخاوف إسرائيل بشدة من وصول هذا الصاروخ إلى إيران فى ظل التعاون الوثيق بين الدولتين.

وكانت بيونج يانج قد استعرضت خلال الخطاب العلنى الأول للزعيم الكورى الشمالى الجديد كيم جونك خمسة صواريخ باليستية من بينها صاروخ KM-08 المؤهل للوصل إلى مسافات تزيد عن 6000 كم.

ونقلت يديعوت عن رئيس مشروع الفضاء الإسرائيلى لمعهد فيشر تال عنبر تأكيده أن الصاروخ حمل على ظهر شاحنة من إنتاج الصين وذات محركات ألمانية، مشيرا إلى أن الصين تغض النظر عن الحصار المفروض على كوريا الشمالية وتزودها بمعدات مختلفة.

وزعم الخبير الإسرائيلى أن علماء صواريخ إيرانيين زاروا مؤخرا بيونج يانج من أجل مشاهدة تجربة إطلاق الصاروخ الكورى إلى الفضاء، زاعما بأن الإيرانيين وصلوا إلى كوريا الشمالية من أجل الاستفادة من الخبرات الكورية فى مجال الصواريخ الحربية وليس فى مجال الفضاء.

وأشار خبراء صواريخ إسرائيليين إلى أن وجود الخبراء الإيرانيين خلال التجربة الكورية يهدف إلى التلميح للغرب بأن التكنولوجيا الموجودة بحوزتهم ستنقل إلى إيران.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى خلال محادثات مغلقة تأكيده بأنه فى حال وصول تكنولوجيا كهذه إلى أيدى إيران، كما وصل إليها صاروخ BM-25 فسيكون هذا تهديد لدول أبعد من إسرائيل.

انشر عبر