شريط الأخبار

"معاريف": بلدية الاحتلال تجدد طلبها بهدم جسر باب المغاربة

09:27 - 17 حزيران / أبريل 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قدمت بلدية الاحتلال "الإسرائيلي" في القدس المحتلة وبالتعاون مع ما يسمى "مركز تراث حائط المبكى" طلباً جديداً لبناء جسر باب المغاربة بدلاً من الجسر القائم حالياً.

وأكدت صحيفة "معاريف الإسرائيلية"" على أن بلدية الاحتلال في القدس قدمت في الأسابيع الأخيرة طلبا جديدا لاستصدار تصريح جديد لبناء الجسر، بعد أن انتهى، قبل أسبوعين سريان التصريح السابق الذي استصدرته البلدية العام الماضي وسبب عاصفة سياسية.

ولفت الموقع إلى أن المحكمة "الإسرائيلية" كانت أصدرت قبل أسبوعين أمراً قضائياً ضد المخطط الحالي، وأمرت بإعادة بحث المخطط مجدداً في المجلس القطري للتنظيم والبناء. وتطالب بلدية الاحتلال بالمصادقة مجددا على المخطط المذكور بعد إدخال بعض التعديلات عليه، وتم نقل طلب البلدية للمستوى السياسي للمصادقة عليه.

ومن المقرر أن يطرح الطلب الجديد للمصادقة عليه في لجنة التنظيم والبناء المحلية لبلدية الاحتلال خلال الأسابيع القادمة.

وكشفت مصادر داخل البلدية أن البلدية تعكف على إعداد الطلب والتصاريح اللازمة، للمصادقة على مخطط جسر باب المغاربة منذ شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عندما اضطر رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو إلى إلغاء أوامر هدم جسر باب المغاربة بسبب الضغوط السياسية التي مارستها كل من السلطات المصرية والأردينة.

وبحسب "معاريف" فإن الطلب الجديد يتحدث عن إقامة جسر  بديل بسبب "الأخطار الكامنة في الجسر القائم"، لكن دائرة الأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي الشريف تعارض أعمال الهدم والبناء والحفريات الإسرائيلية في محيط الأقصى.

وتشمل المخططات الجديدة إضافة إلى إقامة جسر جديد، أيضا بناء ممر للمشاة من الشرق، يصل إلى ساحة البراق وباب المغاربة.

وقال الموقع إن بلدية الاحتلال نفت في ردها على أسئلة وجهها الموقع أن تكون قد أعدت خططا جديدة، واكتفت بالقول إن "مسار الجسر قد صودق عليه في الماضي وحصل على كافة التصريحات الرسمية والبلدية بانتظار مصادقة المستوى السياسي لبدء تطبيق المخطط".

انشر عبر