شريط الأخبار

التايمز: التهديدات الإسرائيلية لإيران مازالت مستمرة

05:43 - 16 تشرين أول / أبريل 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية :"إنه منذ بداية العام كانت القضية الكبرى التي تُواجِه الأمن العالمي هل ما إذا كانت إسرائيل ستقوم بشنّ عملية عسكرية على البرنامج النووي الإيراني أم لا.

ورأت الصحيفة أنَّ التهديد لا يزال موجودًا حتى الآن، ولكن اجتماع إيران مع القوى العالمية الست أمس الأول السبت في اسطنبول تَمّ خلاله إحراز بعض التقدم نحو ضمان التوصل إلى حل سلمي دبلوماسي.

وأوضحت الصحيفة أنَّ إيران تعانِي بالفعل من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قطاعي الطاقة والخدمات المصرفية ويقوض اقتصادها بشكل خطير، وتعلم إيران أيضًا أنّ قيام إسرائيل بشنّ هجوم عسكري عليها هذا العام هو سيناريو غير مستبعد، لذلك قررت إيران اتباع نهج أكثر إيجابية خلال المحادثات عن المرات السابقة.

وبينت الصحيفة أنَّ الوفد الإيراني وصل اسطنبول ولم يضع شروطًا صعبة مسبقة لإجراء محادثات في المستقبل مع دول (5+1) -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين- كما فعلت من قبل، كما وافقت على أن برنامجها النووي سيكون موضع مناقشات أكثر تفصيلاً خلال الاجتماع الثاني الذي سيعقد في العاصمة العراقية بغداد بعد خمسة أسابيع.

واستطردت الصحيفة أنَّ محادثات اسطنبول لا ينبغي المبالغة في نتائجها، حيث بدأت الآن المساومات الصعبة لإجراء صفقة لتجنب الحرب، وليس هناك وسيلة لمعرفة ما إذا كانت إيران ستوقع اتفاقًا هادفًا في بغداد أو أنّها ستقود العالم إلى منحدر دبلوماسي سينتهي بوضعه في طريق مسدود.

انشر عبر