شريط الأخبار

محاولة لتمرير قانون يشرعن استيلاء المستوطنين على اراض خاصة

07:06 - 15 حزيران / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات

تعقد الكنيست يوم الاربعاء القادم جلسة خاصة، لبحث قانون يجيز للمستوطنين البناء فوق أراض بملكية فلسطينية خاصة في البؤرة الاستيطانية ميغرون وغيرها، وتعقد جلسة الكنيست تلك الكنيست بعد أن جمع عضو الكنيست داني دانون من الليكود تواقيع 25 من أعضاء الكنيست لهذا الغرض.
ويقترح مشروع القانون تقديم التعويضات المالية للمالكين الفلسطينيين أصحاب الأراضي التي أقيمت عليها التجمعات الاستيطانية ، كبديل لإخلاء المستوطنين.
ويسعى أعضاء الكنيست من اليمين إلى الحصول على دعم من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لمشروع االقانون المذكور مستغلين رائحة الانتخابات التي تلوح في الافق .

واوردت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في موقعها على الشبكة صباح اليوم الأحد،. ان جهود دانون تلك جاءت عقب قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية إلغاء اتفاق تم بين الحكومة الإسرائيلية وسكان البؤرة الاستيطانية ميغرون يقضي بإعادة اسكانهم في موقع آخر، وكذلك قرار وزير الحرب الاسرائيلي إيهود براك إخلاء المستوطنين  من منزل فلسطيني كانوا قد استولوا عليه مؤخرا في مدينة الخليل.

وقال دانون،: "المحكمة العليا تحاول أن تحول دون قيام الحكومة بعملها، ونحن نحاول أن نحول دون إخلاء اليهود من منازلهم، ولن نقبل بقرار آخر من المحكمة كالقرار الذي يتعلق بميغرون، ولن نقبل بعملية إخلاء كالتي حدثت في الخليل."

ومن المتوقع أن يتشهد الدورة الصيفية للكنيست سباقا بين أعضاء الكنيست من أحزاب اليمين في مشاريع القوانين المؤيدة للبناء في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وفي "البؤر الاستيطانية غير القانونية" خاصة مع تكاثر الحديث عن انتخابات قريبة.

ومن بين القوانين المتوقعة مشروع يجيز لليهود البناء فوق أراض خاصة تعود ملكيتها للفلسطينيين في البؤرة الاستيطانية ميغرون وغيرها، حسبما جاء على الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس الإسرائيلية صباح اليوم الأحد.

كما يتوقع أن يعرض على الكنيست مشروع قرار آخر يطالب وزير الحرب الاسرائيلي إيهود براك أن يسمح بتوسيع البناء داخل المستوطنات لاستيعاب "النمو الطبيعي للسكان."

أما ثالث مشاريع القانون فسوف يطالب بتحديد الساعات التي يسمح فيها بإخلاء المستوطنين من منازلهم أو هدم البؤر الاستيطانية.

وحسب مشروع القانون سيمنع الهدم أو الإخلاء بعد الساعة السادسة مساءً وقبل الثامنة صباحا، كما سيمنح المستوطنون وقتا كافيا لإخراج حاجياتهم.

انشر عبر