شريط الأخبار

"إسرائيل" تحتجز 27 متضامنا حتى الان وتركيا تنضم لقائمة حظر سفرهم

03:45 - 15 تموز / أبريل 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلنت إسرائيل أنها منعت حتى اللحظة 27 متضامنا أجنبيا وصلوا عبر مطار اللد من الدخول على فلسطين  , مؤكدة أنه سيتم إعادتهم إلى بلدانهم، ومشيرة إلى ان المصادر الاسرائيلية ان الكتلة الرئيسية للمتضامنين لم تصل بعد.

وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت" قد نقلت في وقت سابق في موقعها على الشبكة ان السلطات التركية منعت متضامنين أجانب من السفر عبر مطاراتها الى إسرائيل،وهي بذلك حذت حذو فرنسا وبلجيكا وغيرها من الدول التي تواطأت مع اسرائيل والغت حجوزات المتضامنين الاجانب على متن شركاتها.

من جهة ثانية اعتقلت قوات الاحتلال 9 متضامنين أجانب وصلوا إلى مطار اللد في عدة رحلات جوية أحداها من باريس، وقد تم إبعاد 3 من النشطاء ضمن حملة "مرحبا بكم في فلسطين" من اسرائيل احدهم من الاردن، ويخضع 4 نشطاء اخرين للتحقيق من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي .

وقالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية انه يتوقع وصول نشطاء آخرين في رحلة جوية قادمة من بازيل في سويسرا قبل ظهر اليوم وأخرى قادمة من انطاليا في تركيا بعد ظهر اليوم.

وكانت اسرائيل قد قامت بمنع مئات المتضامنين الأجانب في حملة "مرحبا بكم في فلسطين" عبر الضغط على شركات الطيران الأجنبية وتهديدها بفرض مقاطعة عليها، وأعلنت الشرطة الإسرائيلية حالة تأهب في مطار اللد ونشرت أكثر من 650 شرطي في المكان.

وكشفت مواقع اسرائيلية مختلفة أن نحو 650 متضامنا من أصل 1500 كانوا سيشاركون في الحملة، قد تم منعهم مسبقا من الوصول إلى مطار اللد بعد أن أبلغتهم شركات الطيران بإلغاء تذاكر السفر وحجوزاتهم على متن طائراتها.

وقالت هذه المواقع إن وزارة الداخلية الإسرائيلية كانت وجهت رسالة رسمية أرفقتها بقائمة بأسماء 650 ناشطا، طالبت من شركات الطيران عدم السماح لهم بالوصول إلى مطار اللد على متن طائرات هذه الشركات.

وأكدت المواقع الصحفية الإسرائيلية المختلفة أن شركات الطيران: إيير فرانس، ولفنتانزا وشركة إير إليطاليا وتركيش إيروييز، قد أبلغت المتضامنين الذين وردت أسماؤهم في القوائم الإسرائيلية بإلغاء تذاكرهم ورحلاتهم على متنها طائراته إلى إسرائيل.

ولفتت الصحافة الاسرائيلية، صباح اليوم الاحد أنه على الرغم من ذلك إلا أن السلطات الإسرائيلية قلقة من أن يتمكن العشرات من المتضامنين من الوصول إلى مطار اللد وخلق حالة من البلبلة والفوضى، مشيرة إلى أن قائد الشرطة أمر عناصر الشرطة الإسرائيلية بالتعامل "بحزم" مع هؤلاء المتضامنين والامتناع عن مشاهد مطاردتهم في أروقة المطار.

انشر عبر