شريط الأخبار

المزيني: راتب شهري لطلبة التعليم المهني والبدء في تجهيز 110 مختبرات حاسوب في المدارس

02:48 - 15 تموز / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. أسامة المزيني أن وزارة التعليم قررت صرف راتب شهري يقدر ب50 شيكلا  طيلة فترة الدراسة  لكل طالب وطالبة يحصل على معدل  85 % في الصف العاشر هذا العام ويلتحق في المدارس المهنية التابعة للوزارة .

كما أعلن الوزير أن الوزارة  ستقدم هدية فاخرة عبارة حقيبة مدرسية مجهزة بكامل احتياجات الطالب لكل طالب يحصل على 85% في الصف العاشر هذا العام ويدخل الفرع العلمي .

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير مصليين في مدرسة تونس الثانوية للبنين, وبيسان الأساسية للبنات شرق غزة بحضور د. أنور البرعاوي الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية , وأ, جمال أبو هاشم مستشار الوزير , وأ. زكريا الهور مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة,  وأ. محمود أبو حصيرة مدير تعليم شرق غزة وعدد من التربويين والمجتمع المحلي وأولياء الأمور .

وأشار الوزير أن هذه الإعلان الخاص بالتعليم المهني والفرع العلمي هو خطوات تشجيعية للطلبة مبيناً أن الوزارة  تهتم بجميع التخصصات العلمية والأدبية والمهنية إضافة إلى التخصص الشرعي الذي تم افتتاحه حديثا .

وأوضح  الوزير أن هذا الراتب للطلبة الذين سيلتحقون بالرفع المهني يعتبر مكرمة مالية وحافزاً  للطلبة وأفراد المجتمع للالتحاق بالفروع المهنية , لما للتعليم المهني من أهمية بالغة في تنمية وتطوير المجتمع .

وقال د. المزيني أن هناك تركيز قوي من قبل الوزارة ضمن خطة عام التعليم على التعليم المهني والتقني لأنه يعتبر أحد روافد التعليم في فلسطين وهو يسهم في توفير مخرجات بشرية تمتلك المهارات التي تمكن صاحبها من إحداث تغيير إيجابي ومميز تجاه تطوير المجتمع وإحداث التنمية الاقتصادية وتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل من الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة مهنياً وعلمياً.

في سياق آخر أعلن د. المزيني أن الوزارة بدأت في تجهيز 110 مختبرات حاسوب في المدارس الحكومية وذلك في سعي حثيث لإدخال التكنولوجيا بقوة إلى الميدان التربوي والتعليمي , خاصة وأن التوجهات التربوية الحديثة  تؤكد على التعلم باستخدام الحاسوب واستخدام التقنيات التفاعلية التي توصل المعلومة للطلبة بسهول ويسر,  الأمر الذي يزيد من تحصيل الطلبة ويرفع من مستوياتهم .

وفي كلمته حول المصليات التي يتم بناؤها في المدارس بشكل مستمر أكد الوزير أن بناء المصليات جزء من إستراتيجية وضعتها الوزارة لإنشاء مصلى في كل مدرسة لما لهذه المصليات من دور في مهم تنمية القيم وتعديل السلوك وخلق جيل إيماني يخدم دينه ووطنه .

كما أن المصليات ركن أساسي في مسيرة التعليم وتخلق جو إيماني في المدارس ، كما أنها تكمل  رسالة  المدرسة، لأن الأجيال التي تتربى في المسجد والمصلى هي الأجيال التي تبني النهضات وتكوِّن أرقى المجتمعات.

ودعا الوزير إلى توظيف هذه المصليات في المدارس بشكل ايجابي من خلال إعمارها  بالصلاة وتعلم وحفظ كتاب الله عز وجل , وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إضافة إلى إقامة الأنشطة والمسابقات الثقافية والعلمية  .

انشر عبر