شريط الأخبار

ايران تقترح مبادلة اليورانيوم المخصب بقضبان نووية لاغراض سلمية

07:09 - 14 تشرين أول / أبريل 2012

فلسطين اليوم - وكالات

نقلت وكالة الانباء الالمانية ان ايران اقترحت مبادلة اليورانيوم المخصب الذي انتجته بقضبان وقود نووي وانها اقترحت ايضا، نقل اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5% الى روسيا وفرنسا، حيث يتم تحويله الى وقود نووي، بالمقابل تقترح ايران تحويل اليورانيوم المخصب بنسبة 20% بنفسها الى وقود نووي بنفسها تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة النووية. وهي محاولة لاحياء الاقتراح الذي فشل قبل سنتين.


وقال مايكل مان المتحدث الرسمي باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي، يوم السبت 14 ابريل/نيسان، إن المفاوضات بين اللجنة السداسية وايران حول الملف النووي "تجري في جو بناء".


وقال المتحدث إن طبيعة عملية التفاوض التي تجري في اسطنبول "تختلف بالمطلق" عما كان عليه الحال قبل عام خلال اللقاء السابق لممثلي السداسية وطهران. واضاف ان الاطراف المشاركة في المفاوضات "توصلت، على ما يبدو، الى اجماع" على ضرورة اجراء جولة جديدة من المفاوضات. ولم يذكر المتحدث باسم اشتون اي شيء بشأن مكان انعقاد الجولة القادمة من المحادثات.


الى ذلك قال مان ان "جميع الدول الست اعربت عن الرغبة في عقد لقاءات ثنائية" مع طهران.
من جانبه اكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يرأس وفد بلاده الى المفاوضات ان الحوار مع ايران يجري بصورة بناءة. ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عنه ريابكوف قوله ان "الجو بناء، والحديث يجري بجدية. وحتى هذه اللحظة تسير الامور بصورة جيدة".
وردا على سؤال عما اذا كان قد تسنى الاتفاق على مواصلة المفاوضات، ذكر الدبلوماسي الروسي أن هذا الامر لم يتضح بعد، إلا ان الامل بهذا الشأن لا يزال قائما، حسب قوله.

انشر عبر