شريط الأخبار

"حماس" تدعو عباس للبدء فوراً بتشكيل الحكومة الانتقالية

04:15 - 14 حزيران / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

دعت حركة "حماس"، اليوم السبت، رئيس السلطة محمود عباس للبدء فوراً بتشكيل الحكومة الانتقالية، وفق اتفاق الدوحة، الذي وقعه مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، تمهيداً للسماح للجنة الانتخابات بممارسة دورها الطبيعي في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.

ووصف القيادي في حماس إسماعيل رضوان ما أعلنه الرئيس محمود عباس بأن تشكيل الحكومة الانتقالية مرهون بالسماح للجنة الانتخابات المركزية بالعمل في غزة بأنه يهدف لتخريب المصالحة، معتبراً أن الرئيس عباس لا يعتبر إنهاء الانقسام من أولوياته السياسية، مؤكداً أن حركته ملتزمة بكافة بنود المصالحة الفلسطينية التي جرى التوصل إليها، لإنهاء الانقسام والنهوض بالواقع الفلسطيني.

وأشار رضوان إلى ضغوط تمارسها الرباعية والاحتلال الإسرائيلي على الرئيس عباس لدفعه لإفشال جهود المصالحة المرتقبة.

وكان رئيس السلطة محمود عباس قد صرح خلال زيارته إلى اليابان أمس - بأن موعد تشكيل حكومة المصالحة الفلسطينية معطل لحين سماح حماس للجنة الانتخابات المركزية بالوصول إلى قطاع غزة وفتح مكاتبها وبدء العمل لتسجيل ما بين 250 ألفاً إلى 300 ألف ناخب جديد من الأجيال الجديدة.

وأشار أبو مازن إلى أنه رغم التصريحات التي شككت بالاتفاق من جانب جهات متضررة من المصالحة، إلا أن قيادة حركة حماس، ممثلة في خالد مشعل وقيادة فتح ممثلة به شخصياً، وافقتا على البدء فورا بتنفيذ اتفاق الدوحة، لافتاً إلى أن الجهات التي تعطل تنفيذ الاتفاق تتحمل مسئولية التعطيل.

انشر عبر