شريط الأخبار

سياسيون:بيان الرباعية انحاز لإسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني

02:05 - 12 حزيران / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

انتقد سياسيون فلسطينيون من فصائل مختلفة اليوم الخميس بيان الرباعية الدولية ،مؤكدين انه يصب في مصلحة إسرائيل المباشرة  على حساب الشعب الفلسطيني ولم يأت بجديد بالنسبة للقضية الفلسطينية.

 وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير بثته  وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية  ان البيان كرر نفس المواقف السابقة ،مضيفا ان الجزئية المتعلقة بالاستيطان غير واضحة وغير ملزمة لإسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية .

وأضاف عميرة انه كان ينبغي على الرباعية أن ترهن العودة للمفاوضات بين الجانبين بوقف عمليات الاستيطان وضرورة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية في مواقفها .

ونبه الى ان  اسرائيل رحبت سريعا بالبيان فور إعلانه لأنه لم يلزمها بشيء بل كان في صالحها ،اذ دعا البيان الى العودة للمفاوضات دون شروط .

ورحبت  اسرائيل بالبيان ،وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي  ان  نتنياهو سيقترح خلال لقائه المرتقب في الأسبوع القادم مع وفد فلسطيني رفع مستوى هذه المحادثات واجرائها مباشرة  مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وعن ادانه الرباعية لاطلاق الصواريخ من غزة على اسرائيل قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينة ان اطلاق الصواريخ يلقى رفضا لانه يزيد من حصار القطاع وارتفاع عدد الضحايا .

ومن جانبها قالت حركة فتح ان القيادة الفلسطينية متمسكة بوقف الاستيطان كشرط أساسي وتحديد مرجعية واضحة ملزمة لعملية السلام.

واتفق الناطق باسم فتح الدكتور فايز ابو عيطة  فى ان البيان لم يأت بجديد ،داعيا الرباعية الى ان تحدد موقفا من الجهة المعطلة للوصول الى مفاوضات حقيقة وجادة  والتي هى بالتاكيد حكومة اسرائيل اليمينية المتطرفة التى رفضت الاستجابة من قبل لشروط الرباعية الدولية التىنادت اكثر من مرة بوقف الاستيطان  فى الضفة الغربية المحتلة0

وأضاف ابو عيطة ان الحكومة الاسرائيلية بات تغولها واضحا في التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية ومحاولات تهويد القدس ومحيط المسجد الأقصى وهذا يؤكد ان هذه الحكومة لا تريد السلام مطلقا.

اما القيادي فى حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل فقال ، أن الشعب الفلسطيني لايعول كثيرا على اوربا فى مواجهة الاجرام الإسرائيلي  ولا يراهن على ان ينحاز موقفها لصالحه.

ورفض المدلل فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط إدانة الرباعية لإطلاق الصواريخ من غزة ، وقال ان اطلاق هذه الصواريخ التى تصنعها المقاومة هو رد على عدوان  ،مؤكدا  ان الرباعية تعمل  لصالح اسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني.

وتابع "ان موقف اوربا تجاه اسرائيل لم يتغير مؤكدا ان الشعب الفلسطينى لن يقف صامتا تجاه أي عدان يقع عليه.

وأصدرت اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والامم المتحدة بيانا الليلة الماضية  جددت  فيه دعوتها للطرفين  الفلسطيني والأسرائيلي لاجراء حوار  ومناقشة السبل لدعم هذه الجهود.

وشدد بيان الرباعية على ضرورة استمرار الدعم الدولي للجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية لبناء المؤسسات الهامة.

 وشجعت اللجنة الرباعية السلطة الفلسطينية على مواصلة العمل نحو تحقيق هذه الغاية.و في هذا الصدد، دعت المجتمع الدولي الي ضمان تقديم مساهمة مالية بقيمة1ر1 مليار دولار من المساعدات للسلطة الفلسطينية العام الجاري

وأدانت اللجنة الرباعية الهجمات الصاروخية من غزة، وشدد على الحاجة الى الهدوء والأمن لكلا الشعبين.

 وأعربت اللجنة الرباعية عن قلقها إزاء الإجراءات الأحادية والاستفزازية من قبل أي طرف، بما في ذلك استمرار الاستيطان

انشر عبر